7 معلومات عليك ان تتعرفي عليها قبل أن تقومي بإجراء عملية الليزك

يرغب العديد من مرتدي النظارات في إنهاء مشاكل النظر الخاصة بهم سواء كان ذلك نتيجة لقصر النظر أو لطوله، خصوصًا النساء اللاتي يظنون ان الأمر ذو فائدة جمالية فضلًا عن فوائده الصحية، وما تشكله النظارات من عوائق حياتية، والحل لكل تلك  المشاكل أصبح قيد الإمكان بعد انتشار عملية الليزك وتصحيح النظر بصورة واسعة في كل انحاء العالم تقريبًا، في هذا المقال ستتعرفين على أهم الأفكار التي عليك الانتباه لها غن كنت مقبلة على إجراء تصحيح للنظر.

كلما قمت بإجراء عملية الليزك مبكرًا .. كان ذلك أفضل

يظن الكثير من الأشخاص ان عملية الليزك ربما ليست مناسبة لصغار السن او للناصس في سن المراهقة، وهذا التصور خاطئ رغم شيوعه، لان عمليات الليزك تصلح لجميع الاعمار بشرط تجاوز السن المناسب الذي ايكون فيه الجسم في أقصى حالات النضج والاكتمال، وولذلك فالأشخاص الذين يتأخرون عن إجراء تصحيح النظر، ربما يضيعون وقتًا طويلة فيا لاستمتاع برؤية نقية دون وجود نظارات.

تعرفي على النوع عمليات الليزك الذي يناسب حالتك

 

تعتبر عملية الليزك أكثر عمليات الليزر في العين شهرةً حيث يتم فصل سطح القرنية الخارجي، وثنيه إلى الأعلى، ثم يتم تحديد مجموعة من الأنسجة لإزالتها، ثمّ يُعَاد سطح القرنية الخارجي إلى مكانه الطبيعي.

وقد يشعر المريض بعدم الارتياح بضع ساعات بعد العملية، وهذا يختفي بعد وقت قصير لا يتجاوز ساعات اليوم الواحد، ويصبح معدل الرؤية عند أغلب المرضى 20/20.

أما النوع الآخر من عمليات تصحيح النظر فيتم فيها إبعاد سطح القرنية، ثم يقوم الليزر بتبخير الأنسجة المستهدفة؛ من أجل تغيير قاعدة سطح القرنية نفسها. ويكون التعافي من هذه العملية خلال اربعة أيام او خمسة، وذلك مع وضع عدسات خاصة تعمل ضمادة لوقاية العين. وتستهدف هذه العملية الأشخاص الذين يرتدون النظارات؛ بسبب معاناتهم مشاكل في سطح القرنية.

لا تبحثي عن الصفقة الأفضل

عملية الليزك
عملية الليزك

مع الانتشار الواسع لعمليات الليزك في أنحاء العالم، ظهرت الكثير والكثير من العروض المغرية للقيام بإجراء عملية الليزك ، هذا جيد للغاية، ولكن الفكرة الأساسية التي يجب علينا الاختيار فيها ليست الصفقة الجيدة وإنما النتيجة الطبية الأفضل والأكثر صحية، لأن العين جزء هام في الجسم، وحيوي للغاية فضلًا عن حساسيته، ولذلك فالبحث عن صفقة مادية أفضل، ربما يعد إهانة لهذا العضو، وعليك إعادة تقدير الأمر مرة أخرى.

إذا كنتِ أُماً حديثة الولادة، انتظري قليلًا على إجراء عملية الليزك

ما لا تعرفه العديد من النساء ان الرضاعة الطبيعية تؤثر بدرجة ما على النظر، ولذلك فأحد الشروط لإجراء عملية الليزك هو أن تتوقفي عن الرضاعة لفترة قد تتجاوز الثلاثة شهور، حتى لا تتأثر جودة عملية الليزك ينصح الأطباء بأن تكون التي ستقوم بالعملية، ليست أمًا حديثة الولادة.

لا ترتدي ملابس صوفية أو تضعي شيئًا من الماكياج
يقول البروفيسور رينشتاين الطبيب المتخصص في مركز لندن للرؤية  « على المرضى ألا يقوموا بقيادة السيارة في يوم قيامهم بالجراحة أو استخدام وسائل النقل العامة، بينما يمكن ذلك بعض بضع ساعات من إجراء العملية بشكل طبيعي وصحي،

وأضاف أيضًاأن «في يوم إجراء العملية، نطلب من المرضى عدم وضع مساحيق التجميل أو منتجات الشعر أو العطور والكولونيا. ويجب على المرضى أيضاً عدم شرب الكحول قبل ليلة من العملية ويومها. كما يحبذ عدم ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف التي قد تحتوي على وبر؛ نظراً إلى إمكانية وصوله إلى العين والتسبب في تهيُّجها، ما قد يسبب حكة مزعجة ويزيد من خطر الإصابة بالالتهاب».

جراحات تصحيح النظر ليس بها شيء من الألم.

عملية الليزك
عملية الليزك

رغم الشرح المعقد لعمليات الليزك والذي قد يجعلا لأمر يُظهِر درجة من درجات الخطورة على الصحة، فالأمر بسيط للغاية، لدرجة لا يشعر بها المريض بأي درجة من درجات الألم، ما دام يسير على إرشادات الطبيب الخاص به، والتي تتمثل في اغلاق العين في الساعات التي تلي القيام بالجراحة، وارتداء واقي الأعين، الذي يتم ارتدائه غالبًَا في الحمامات الشمسية، وبعد ذلك بغمكان المريض أن يستمتع برؤية كاملة بدون وسائل تصحيح أو تحسين.

قد تذهب إلى الطبيب مرة أخرى

قد يتعين عليك العودة إلى الطبيب خلال السنة الأولى من إجراء العملية؛ فقط للاستشارة والتأكد ان الأمور كلها تسير على ما يرام، وأيضًا للتثبت مما إذا كان هناك ما يجب تغييره أو تعديله، فنتيجة جراحة العيون بالليزر تكون في الغالب دائمة. إلا أنه يمكن أن تطرأ عليها تغييرات على مدى السنين. في الأثناء، من السهل إجراء تعديلات بسيطة بعد الجراحة؛ للتصدي لهذه التغييرات التي تحدث بسبب التقدم في السن».