8 أخطاء تقع بها المتاجر الإلكترونية وماذا عليك أن تفعل حيالها

هناك العديد من الأخطاء التي تُرتكب على مدار السنوات الماضية من أصحاب مواقع البيع عبر الانترنت

قائمة الأخطاء طويلة جئنا لكم بأهمها وهي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • – عدم وجود استراتيجية تسويق محتوى
  • – عدم المتابعة مع العملاء السابقين (خطأ فادح!)
  • – عدم تحسين قائمة بريدك الالكتروني

كما ترى، نحن لسنا محصنين ضد الأخطاء وكذلك لست أنت ورغم ما قيل الا أن هناك أخطاء لا يمكن تجنبها على الإطلاق. هناك 8 أخطاء يقع فيها أصحاب مواقع البيع عبر الانترنت:

1- عدم استخدام الووردبرس (نظام يدير المواقع والمدونات) بشكل صحيح:

يمكن أن يكون استخدام هذا النظام بشكل صحيح سببًا في نجاح أعمالك أو فشلها. إذا لم تستخدم الوورد برس الملائم لأعمالك، فقد تكون سائرًا على الطريق الخطأ.      

ولكن كيف تعرف ما إذا كنت تستخدم النظام الملائم أم لا؟ فكر في أهدافك من البيع عبر الانترنت وما إذا كان النظام الحالي سيحققها لك أم لا. هناك مواضيع تم تصميمها للاستخدام في البيع عبر الانترنت، بينما هناك مواضيع أخري تتجه نحو الصناعات في المقام الأول مثل التصوير الفوتوجرافي والصحافة وغيرها.

2- ألا يكون لديك خطة تسويقية استراتيجية

إذا اتخذت حرفة البيع عبر الانترنت بجدية، فعليك بتبني خطة تسويق استراتيجية.

ضع هذه الأمور في الاعتبار:

  • – فكر في أكثر المواقع التي يتواجد فيها عملاءك:

 مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الأخبار على الانترنت أو المنتديات أو المدونات..قم بالبحث واعرف تلك الأماكن.

  • – كن ثابتًا ومستمرًا:

أيًا كانت الخطط التسويقية التي ستتبعها، فطبقها بثبات واستمرارية. عليك بالظهور عدة مرات في الأسبوع على موقع الفيسبوك وضع منشوراتك على الانستجرام ولاتنس أن تضع خطة تسويق لبريدك الالكتروني. ربما لا تمتلك الوقت الكافي لارتياد كل هذه المواقع فيكفيك اختيار أكثر المواقع كثافة من حيث الجمهور.

  • – لابد أن يكون لك غرض في كل شئ تفعله:

ينبغي أن تحدد الهدف من مشاركتك في كل موقع تواصل اجتماعي، كل تقنية تسويقية وكل إعلان تضعه على صفحتك. فكل منشور أو بريد الكتروني لابد أن يكون له غرض ما؛ إما جذب الجمهور إلى موقعك أو إلهام المتابعين لصفحتك أو بيع سلعة ما.

  • – ينبغي أن تضع خطة تسويق لكل منتج لديك

3- عدم تحسين صفحات المواقع لمحركات البحث أو ما يعرف بالـSEO

إن امتلاكك لإمكانية تحسين محركات البحث SEO يمكن أن يضعك في مكانة متميزة في نتائج البحث. وبالتالي جذب الجمهور إلى موقفك. وهناك العديد من الطرق لتحسين هذه التقنية ومنها: عمل المدونات واستخدام كلمة السر.

4- عدم تحسين قائمة بريدك الإلكتروني

يشعر العديد من أصحاب مواقع البيع عبر الانترنت بالخوف من إرسال قائمة منتجاتهم بالبريد الالكتروني. فهم لا يرغبون في أن يكونوا مملين أو مزعجين، حيث ينتهي بهم الأمر إلى إرسال رسائل البريد الالكتروني في كل مكان دون جدوى.

عزيزي البائع الإلكتروني، إن بريدك يريد أن يسمع منك. إن جمهورك قد سجل الدخول إما للحصول على بضاعة مجانية (وهو أمر شائع عند الشراء عبر الانترنت) إما يريد أن يعرف ما هي أحدث المنتجات المعروضة عبر موقعك.

5- عدم الترويج لنفسك كما يجب

ليس كل من يبيع سلعة على الانترنت ولد ماهراً في المبيعات، ولكن في حقيقة الأمر، إذا كنت صاحب موقع للبيع على الانترنت فلابد أن تجيد بيع منتجاتك وخدماتك.

عندما تقوم بالترويج لمنتجاتك أو خدماتك على شبكة الانترنت، فليس بالضرورة أن تكون تلك المنتجات ردئية أو رخيصة. فطالما أن هذا المنتج الذي تقدمه يحل مشكلة لدى عملائك، فليس هناك ما تخجل منه.

6- عدم المتابعة مع العملاء السابقين

إن العملاء السابقين هم أكثر فئة تحتاج إلى أن تتحدث معها. فهؤلاء العملاء يعرفونك ويحبونك وإلا ما كانوا اشتروا بضاعتك في المقام الأول. يمكن أن تطلب منهم إقرار بجودة منتجاتك أو شهادة تقدير، بإمكانك أم تطلب منهم أن يرشحوا منتجك لشخص آخر يكون في حالة إليه.

7- عدم تجربة أشياء جديدة باستمرار

كأصحاب مواقع للبيع عبر الانترنت، نقوم بتجربة أشياء جديدة طوال الوقت. من السهل جدًا أن تكرر نفسك مرارًا وتكرارًا. ولكن بما أن التكنولوجيا لا تتوقف فيجب أن نقوم بتجربة طرق جديدة لتسويق منتجاتنا. عليك بتجربة أساليب بيع وتسويق جديدة مستخدمًا التقنيات الحديثة.

8- عدم إدراك أننا كلنا نرتكب أخطاء

كرواد أعمال، بالطبع نرتكب أخطاء جسيمة وكلما نما العمل وكبر، تزيد الأخطاء التي تجعل المرء يتعلم دروس جديدة. ولكن ما يهم في المقام الأول هو كيفية معالجة هذه الأخطاء حتى لا تتكرر.

لا تنزعج من ارتكاب الأخطاء فهذا شأن العمل الخاص، فأنت لن تتخذ القرارات الصائبة على طول الخط، ولكن ما يهم هو أنك مستمر ولم تتوقف بسبب هذا الخطأ أو ذاك.