8 أساطير صحية تحكم حياتنا العامة .. اثبت العلماء زيفها على مدار الوقت

في الوقت الذي تتواجد فيه العديد من المنصات الإلكترونية التي تتداول النصائح الطبية، خصوصًا التي تتعلق بالأنظمة الغذائية،و الفوائد الصحية، يميل الكثير من العديد من الأشخاص إلى تصديق بعض المعلومات التي ظنوا مسبقًا أنها صحيحة وحقائق، بل ربما تتمحور حياتهم الصحية حول تلك الأشياء التي لا تعد اكثر من أساطير صحية لا يجب تصديقها بحال من الأحوال. نحاول في هذا المقال ان نعمل على حصر أكثر الأساطير شيوعًا، مع  كشف الضوء على الحقيقة الصحية والعلمية.

8 أساطير صحية تحكم حياتنا العامة

بعض تلك الأساطير لا يؤثر بشكل خطير على حياتنا الصحية، لكن بغمكانها ان تعطلنا بصورة غير مبررة عن ممارسة نشاطتنا اليومية بشكل اعتيادي، بينما يؤثر العديد منها بشكل سلبي على الصحة بشكل عام.

هل أنت مستعدة؟! 

1 فرقعة الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل

فرقعة الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل
فرقعة الأصابع

يعتقد الكثير من الناس أن فرقعة الأصابع قد تُسبب التهاب المفاصل، ولذلك ينهى الآباء أبنائهم عن اعتياد الامر، غير ان الأبحاث العلمية لم تثبت ذلك حتى الآن، ولم يحدث أن حدث التهاب لمفاصل شخص، وكان السبب الرئيسي فرقة الأصابع، ونسبة الإصابة بشكل عام، تزداد او تقل ضمن عوامل أخرى.

2 الأكل قبل السباحة لا يُسبب التشنجات

الأكل قبل السباحة لا يُسبب التشنجات
السباحة

تمتنع العديد من الأمهات عن إطعام أبنائهم قبل تمرينات السباحة، ظنًا منهن أن الأمر قد يسبب خطورة صحية على المعدة، تؤدي غلى إحداث تشنجات، ولكن الطب يقول عكس ذلك، وهو ما يجعل تلك الفكرة مجرد اساطير صحية ، والصحيح في الامر أن الجسم يحول الدم إلى المعدة لمساعدتها على هضم الطعام، كما يحول قدر كبير منالدم إلى العضلات لمساعدتها اثناء أداء التمارين الرياضية، وبذلك يكون الجسم قادرًا على القيام بعدة مهام في الوقت نفسه، دون وجود ضرر بأي جزء من أجزاء الجسم.

3 الحلاقة بالموسى تجعل الشعر أكثر سماكة

الحلاقة بالموسى تجعل الشعر أكثر سماكة
إزالة الشعر

الاعتقاد السائد بأن الشعر ينمو بشكل أكثر سماكة إذا تكررت حلاقته باستخدام الموسى، بعيد كل البعد عن الصواب. وذلك لأن سبب ظهور الشعر بشكل أكثر سماكة بعد حلاقته المتكررة، أن رأس الشعرة يكون رقيقاً في الأطراف وسميكاً من المنتصف، وعند الحلاقة بالموسى، تزول الأطراف الرقيقة ويبقى نصفها السميك الذي ينمو مع الوقت، ولذلك فإعادة الأمر باستخدام أدوات الحلاقة التي تعمل على إزالة الشعر بشكل كامل، يعيد إنتاج خصلات أكثر نعومة.

4 السكر يُسبب الإفراط في نشاط الأطفال

السكر يُسبب الإفراط في نشاط الأطفال
المحليات الصناعية لها مذاق حلو مضاعف

لا يوجد ما يؤكد أن السكر يجعل الأطفال أكثر نشاطاً، نعم تناول كميات كبيرة من السكر ضار صحيًا اعلى الكبار فضلًا عن الصغار، لكن ليس هناك علاقة بين فرط الحركة وبين تناول السكر، وما هذا إلا أساطير صحية ، وهنالك عوامل كثيرة تؤدي إلى فرط النشاط لدى الأطفال، ليس من ضمنها تناول السكر، رغم ما يعطيه الأخير من طاقة للجسم.

5 الفيتامينات تجعل الجسم أكثر صحةً

الفيتامينات تجعل الجسم أكثر صحةً
فيتامينات

أساطير صحية اخرى تقول بأن تناول الفيتامينات يعمل على تحسين الصحة، وبالتالي فزيادة تناول الفيتامينات، يعمل على زيادة صحية الجسم، وهذا غير صحيح فضلًا عن ضرره البالغ على الجسم، حيث تعمل الفيتامينات على تنظيم العمليات الحيوية داخل أجسامنا فط، ولذلك يجب توخى الحذر من أخذها بكميات زائدة، لأن تعاطى الكثير من الفيتامينات يضر بالصحة، وقد يسبب اربتباكًا في العناصر الداخلية.

6 نقص الأكسجين يجعل الدم أزرقًا

نقص الأكسجين يجعل الدم أزرقًا
الدم الغير مؤكسد

الدم الذى يفتقر للأكسجين ويتم ضخه من خلال الأوردة نحو القلب، ليس أزرق اللون ولعل هذه الفكرة إحدى أشد أساطير صحية سخفًا، حيث يكون لون الدم الذي يغيب عنه الأكسجين أحمر داكن، ربما لا يمكن تمييزه عن الدم العادي، والسبب في رؤية الأوردة خلال الجلد تبدو بلون أزرق هو انكسار أشعة الضوء الساطع.

7 السكر البنى أكثر صحية من السكر الأبيض

السكر البنى أكثر صحية من السكر الأبيض
السكر الأبيض و السكر البني

السكر البنى والسكرالأبيض وجهان لعملة واحدة، وفي اغلب الأحوال يتم اعتبار السكر البنى أكثر صحية عن طريق الخطأ، لوذلك لان مذاقه اقل حلاوة من السكر الأبيض، وهي فكرة خاطئة حيث تتساوى فوائد وأضرار النوعين.