8 نصائح تساعدك في اتباع نظام غذائي نموذجي لصحة جيدة وجسم رشيق

الحصول على قوام رشيق حلم كل إنسان، غير انه لا يلزم باتباع نظام غذائي قاسٍ أيضًا، إذ يمكن الوصول إلى وزن مثالي وجسم ممشوق دون التعرض للآثار الجانبية لتلك الأنظمة الغذائية مثل الجفاف، وسوء المزاج، ولذلك ننصح باتباع تلك النصائح التي تعمل على إنجاح أي نظام غذائي تقوم بإتباعه:-

خطوات تساعد في اي نظام غذائي

أكثر من شرب الماء

فوائد شرب الماء
فوائد المياه

الماء هام جدًا لجسم الإنسان، إذ يدخل في تكوين كل خلية داخل أجسامنا، وإن لم نشرب كميات مياه كافية، قد تبدأ الخلايا في الانكماش، ولذلك يُنصحباستبدال المشروبات المحلاة بالسكر بالماء للتحكم بالوزن، ويمكن استبدال كوب من الماء البارد بعلبة مشروبات غازية أن يقلل عدد السعرات الحرارية المتناولة بـ 240 سعرة.

ابتعد عن مشروبات الديتوكس

نظام غذائي
الديتوكس

 

رغم فوائد الديتوكس صحيًا، إلا ان الآثار الجانبية له قد تصبح نقمة تعمل على إفشال مهمته، إذ يمكن لشرب الماء أو العصير فقط لعدة أيام متواصلة أن يدفع الشخص لسلوكيات وعادات أكل غير صحية، عادة ما تؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم، وانخفاضها بسرعة، مما يساعد على الشعور بالجوع، ورفع مستوى الشهية.

قلل من استهلاك الصوديوم

يدخل الصوديوم بدرجة كبيرة في صناعة ملح الطعام، الذي قد يسبب الإفراط في استهلاكه الانتفاخ، واحتباس السوائل، والإصابة بالحصوات، ومشاكل الكلى، ويعمل تقليله على التخفيف من ذلك، كما يقلل من شهية الإنسان تجاه الطعام فضلًا عن اعتبار ذلك نشاطًا صحيًا.

لا تحرم نفسك

هناك فرق ما بين التقليل والحرمان، ولذلك غالبًا ما تفشل الأنظمة التي تعتمد على النوع الثاني بينما تنجح التي تعتمد على النوع الأول،ولذلك عادة ما يتم استبدال المكونات السكرية الضارة بأشياء تحتوي على مكونات تلعب نفس الدور في الجسم كالعسل، والأطعمة المصنعة من الذرة، ويمكن لذلك أن يشكل خطرًا على الجسم، خصوصًا إن كانت المنتجات التي يتم الاستبدال بها فقيرة بالعناصر الغذائية.

أكثر من تناول الألياف

تعتبر الألياف مصدرًا مهمًا للفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، التي تعزز الإحساس بالشبع، والرضا حتى الوجبة التالية، وتعتبر الأغذية الكاملة والنباتية كالفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والبذور هي الخيار الأمثل.

لا تعتمد على الحبوب والمساحيق

تكمن المشكلة في الحبوب والمساحيق المخصصة للحميات الغذائية أنها عادة ما تستخرج من غذاء كامل، كفاكهة، أو خضراوات، ويتم تنصيعها وفصلها بمكون واحد، وهو أمر مقبول في بعض المنتجات كبودرة الكاكاو التي تحتوي على عناصر غذائية، ولكن لا يجدر لهذه المساحيق أو الحبوب أن تشكل كامل ما يتناوله الشخص يوميًا.

فكر بإيجابية

إن التفكير حول تناول الطعام بإيجابية، والإحساس بشعور جيد يُمكن أن يحفز الأشخاص للالتزام بنمط حياة جديد، يشمل تناول طعام صحي وغذائي، مع ممارسة الرياضة بشكل دوري.

لا تتوقع المعجزات

نظام غذائي
نظام غذائي

من الطبيعي أن اتباع نظام غذائي صحي لمدة أسبوع واحد لن يصحح عقودًا من تناول وشرب المأكولات الخاطئة والضارة، لكن يمكن لذلك أن يخفف من بعض الأعراض المزعجة كالانتفاخ المرتبط بتناول كميات كبيرة من الملح، والتعب المصاحب لتذبذب مستويات السكر في الدم.