- Advertisement -

9 أخطاء شائعة عند استخدام الميكروويف

إذا كان هناك ثمة جهاز منزلي لا غنى عنه لكل أسرة عصرية فهو بلا شك الميكروويف. فكل مطبخ عصري لا يخلو من جهاز الميكروويف. ولكن هل سألت نفسك إذا كنتي تستخدمين هذا الجهاز المنزلي الحيوي بطريقة صحيحة أم لا؟
الإجابة هي أن هناك العشرات من الأخطاء الشائعة التي ترتكب خاصة أثناء تسخين الطعام، والتي تقوم بها ربة المنزل دون قصد وقد تؤدي إلى نتائج كارثية في بعض الأحيان. حيث لابد أن نعرف أن نوع الفرن الذي نطهو فيه الطعام- سواء كان فرن تقليدي أو ميكروويف- يؤثر بلا شك على نوعية الطعام ومذاقه. لنتعرف على أهم هذه الأخطاء وطرق تلافيها:

طالع ايضا : 10 أسباب تدفعك لتناول الجيلي يوميا

1- لا تعبث بطعامك

يقول الخبراء أنه حتى الأفران شديدة السخونة تقوم بتسخين سطح الطعام بمعدل بطئ للغاية. وهذا يعطي فرصة للحرارة أن تتحرك نحو منتصف آنية الطعام لتسخينه كله بدرجات متساوية تقريبًا. أما أجهزة الميكروويف فتقوم بتسخين أسطح الطعام بسرعة شديدة، ولكنها لا تساعد على أن تتحرك السخونة تجاه منتصف الطبق بالسرعة نفسها. والنتيجة أن المناطق الساخنة تتركز على السطح بينما تظل الأجزاء الداخلية للطعام مثلجة أو باردة. لذلك اتبع نصيحة والدتك الكلاسيكية وهي: لا تعبث بطعامك.
حرك الطعام في كل اتجاه بواسطة التقليب والخلط أو قلبه رأسًا على عقب عند وضعه في الميكروويف.

2- تسخين الطعام دون غطاء

عند تغطية الطعام بداخل الميكروويف، أنتي ليس فقط تحافظين على نظافة مطبخك وحمايته من الفوضى ولكن أيضًا تضمنين أن طهي الطعام يتم بالتساوي. تقول خبيرة الطهي سوزان لازانيا أنه يُنصح باستخدام غطاء مناسب يصلح للميكروويف، فهذا من شأنه أن يحتفظ بالبخار بالداخل ليساعد على اكتمال الطهي وتقليل خروج الرذاذ إلى أقل درجة. كما تستطرد الخبيرة ناصحة بعدم استخدام العبوات أو الأغطية المصنوعة من الفوم أو البلاستيك، وكذلك الأكياس الورقية.

3- إغفال أهمية الصينية الدوارة

تعتمد أشعة الميكروويف على التحرك في كل اتجاه بداخل الجهاز -من السقف إلى الأرض إلى الحائط، وتتفاعل مع بعضها البعض بطريقة تصنع مناخًا ساخنًا يساعد على طهو الطعام أو تسخينه. وهذا هو دور الصينية الدوارة بداخل الميكروويف. إن الدوران قد يكون مطلوبًا، حيث أن بعض شركات التصنيع تقوم بوضع هذه الصينية الدوارة بحيث يتحرك الطعام بداخل وخارج هذه البقعة للمساعدة على أن يسخن الطعام بالتساوي. بينما يتعمد بعض المصنعين إغفال هذه الصينية ويحاولون استبدالها بوضع ما يشبه المروحة في الجدران الداخلية للجهاز والتي تقوم بتوجيه أشعة الميكروويف في اتجاهات مختلفة كثيرة.

4- التسخين في وعاء ليس آمن لدخول الميكروويف

قد تجد بعض ربات البيوت سهولة في وضع الطعام المراد تسخينه في أوعية بلاستيكية أو ورقية، ولكن الأمر لن يستغرق سوى بضع دقائق لاستبدال الآنية البلاستيكية بأخرى تصلح للميكروويف. فما يتم تسخينه بالداخل ليس الطعام فقط ولكن كل شئ يسخن كما يؤكد الخبراء لذلك لابد من مراعاة نوع الأواني الداخلة إلى الميكروويف، وفي حالة الشك في دخول الأدوات إلى الجهاز، يمكنك اللجوء إلى الأواني الزجاجية أو السيراميك.

5- نسيان الشوكة أو أدوات معدنية بالداخل

تأكدي سيدتي من إزالة كل أدوات المائدة – وأي شيء معدني – من الطبق قبل إدخاله إلى الميكروويف. بعض العناصر ينبغي عدم إدخالها إلى الجهاز لأن لها آثار تدميرية وخطيرة على الجهاز مثل الأواني المعدنية وأدوات الطعام والمائدة المعدنية والورق الألمنيوم الذي قد يؤدي إلى حدوث حريق.

6- ترك الطعام دون مراقبة

من الممكن أن نترك الطعام في الميكروويف ريثما يسخن أو يستكمل طهيه، ولكن ينصح الخبراء بعد الذهاب بعيدًا عن المكان. فمن الأفضل البقاء بالقرب من الجهاز لتفقد الطعام كل فترة للتأكد من سخونته بالتساوي، وأنه لا يسخن زيادة عن اللازم أو ينضح منه رذاذ إلى الخارج.

7- تناول الطعام مباشرة بعد طهيه أو تسخينه

لأفضل وأسلم النتائج يؤكد الخبراء أن يتم الانتظار قليلًا ريثما يبرد الطعام لئلا يؤكل ساخنًا للغاية فهذا أفضل للصحة العامة على المدي البعيد.

8- وضع أطعمة قد تنفجر أو تشتعل بالداخل!

نعم لا تندهشي سيدتي فهناك بعض الأطعمة التي يحتمل أن تنفجر بداخل الجهاز مثل البيض أو قطع السوسيس والجزر. لا يعرف العلماء على وجه الدقة لماذا تنفجر هذه الأطعمة كما أنه من الصعب التوقع بالأمر. لذلك من الأفضل أن تراقب ما وضعته في الجهاز بعينيك وأذنيك (قد تسمع صوت شيء ينفجر بالداخل) فتسارع بالتدخل، مواضيع مهمة : فوائد البندق للجسم والصحة .

9- إهمال النظافة والصيانة

كل ما تحتاجين إليه لتنظيف الميكروويف هو كوبين من الماء يوضع في إناء ثم أديري الجهاز على دقيقتين، وبعدها اتركي الباب مغلق لخمس دقائق أخرى حتى يقوم البخار الناتج عن التسخين بتذويب أي مواد دهنية عالقة بالباب أو الجدران أو سقف الجهاز، ثم قومي بمسح هذه البقايا بفوطة نظيفة وجافة. كما يوصي خبراء الطعام بضرورة الحفاظ على الجهاز في حالة جيدة والاعتناء بصيانته كل فترة. من العيوب التي ينبغي عدم استعمال الجهاز لدى وجودها هي:
– أن الباب لا ينغلق جيدًا
– أن يأخذ الطعام وقتًا أطول من المعتاد عند طهيه
– أن تصدر رائحة دخان من داخل الجهاز