9 أدوات في حمامك يجب عليك التخلص منها بشكل متكرر للحفاظ علي صحتك

تحتوي أماكن الاغتسال أو الحمامات في بيوتنا بصفة عامة على كثير من الجراثيم الضارة حيث تمتلئ ببقايل الشعر وخلايا الجلد الميت. إليك بعض الأسباب التي تجعلك تتخلص من بعض أدوات الحمام المستعملة كل حين وآخر للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك.

  • 1- اسفنجة مستحضرات التجميل

تعتبر الأسفنجة المستخدمة ضمن أدوات التجميل منبتًا خصبًا للبكتيريا مثل اسفنجة المطبخ تمامًا. لذا لابد من غسلها بعد كل استخدام عن طريق غمرها بالماء الدافئ وعصرها بقوة لاستخراج اللون منها قدر المستطاع، ثم يتم تدليكها بمنظف لطيف حتى يختفي اللون تمامًا ثم تشطف وتترك لتجف.

اتباعك لهذه الطريقة يجعلك تستبدلينها بعد فترة تصل إلى ستة أشهر.

طالع ايضا: اتبع هذه الوصفة المنزلية ولن ترى النمل في منزلك مرة أخرى!

  • 2- التخلص من اللوفة بعد ثلاث أسابيع

إنه من الأمور المنطقية أن استخدام اللوفة لتنظيف الجسم يوميًا من شأنه أن يسبب تراكم الجلد الميت إلى داخل اللوفة، أضف إلى ذلك الجو الدافئ والرطوبة التي تتشبع بها الحمامات مما يعتبر فرصة لظهور البكتيريا. لذا فمن الأفضل أن يتم تغيير اللوفا كل ثلاث أسابيع مع الحرص من تكون العفونة على سطح اللوفا.

  • 3- استبدال فرشاة الأسنان بأخرى جديدة بعد ثلاثة أشهر

تتعرض فرشاة الأسنان الموجودة بالحمام إلى عوامل كثيرة أقل ما توصف به أنها سيئة وضارة مثل نمو البكتريا وآثار البقايا الآدمية، لذلك لابد من شراء فرشاة جديدة كل ثلاثة أشهر.

  • 4- غسل فوط الحمام كل أسبوع:

إذا كنت تعلق فوط الحمام بعد استعمالها وتتركها لتجف، فيمكن استعمالها ثلاث أو أربع مرات على الأكثر مما يعني أنك لابد أن تجهز فوطة نظيفة على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا (إن لم يكن مرتين).

  • 5- تغيير فوط اليدين كل يوم

من المعروف أن فوط اليد سريعة الاتساخ نظرًا لأنها تستخدم عدة مرات في اليوم. ولهذا – فإذا كانت عائلتك كبيرة العدد- فلابد من تغييرها يوميًا مع الاستخدام المستمر، أما إذا كان زوجين فقط فيكون التغيير كل بضعة أيام كافيًا.

  • 6- تغيير مفارش (دواسات) الحمام كل أسبوع

إذا كانت تتعرض دواسة الحمام للإهلاك اليومي بسبب كثرة عدد المترددين على الحمام كأن يكون هناك ضيوف بالمنزل مثلًا، فإننا ننصحك بالاحتفاظ بدواسة احتياطية بحيث يسهل تغييرها كل أسبوع مع غسل الأخرى في نفس الوقت، فهذا يضمن لك حماية أفراد أسرتك من الأمراض.

  • 7- استبدال منظف الوجه بعد عام واحد:

قد يظن المرء أن صابون تنظيف الوجه يعتبر من المنتجات التي لا تنتهي صلاحيتها! للأسف لا، فإن منظف الوجه يعتبر صالحًا لمدة عام واحد فقط لا أكثر. إذا لم تستخدم المنظف في إطار هذه المدة الزمنية، تخلص منه واشتر آخر.

  • 8- غسل ستارة الحمام كل ثلاثة أشهر

إذا امتلأت بطانة ستارة الحمام بنقط من العفن، فهذا ليس بالمنظر الجميل. لمنع حدوث هذا الأمر، عليك بتنظيف الستارة عن طريق وضعها في غسالة الملابس كل ثلاثة أشهر أو كلما لاحظت ظهور بقع العفن تتسلل إلى أطراف الستارة ثم علقها لتجف.

طالع ايضا: الأمهات والاستعداد للعيد