- Advertisement -

9 أطعمة لتقوية الذاكرة وحمايتك من الزهايمر

هل تعلمين إن ضعف الذاكرة وراءه تناول الوجبات السريعة؟..بالتأكيد أن تناول الطعام الصحي لا يحافظ على صحتك الجسدية فقط بل العقلية أيضا ، فهو يحميكِ من الاضطرابات المرتبطة بالعمر منها مرض الزهايمر والخرف.

يقوم العقل بتنظيم آلاف الوظائف المعقدة والعمل باستمرار على التفاصيل الدقيقة، لكن الاعتماد على الوجبات السريعة بدلا من التغذية الصحية الكاملة يؤثر على سلامة عقلك، فكما يؤثر تناول نظام غذائي صحي متوازن على الوزن ، أيضًا تؤثر الأطعمة على الحالة المزاجية ، وقوة الدماغ ، والذاكرة ، والتركيز ، وحتى القدرة على التعامل مع التوتر.

تنصحك حُرة بتناول هذه الأطعمة لتقوية ذاكرتك وتحسين تركيزك:

الأسماك

سمك السلمون والماكريل وسمك التونة وغيرها من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية صحية للقلب والدماغ أيضا، فهي تساعد العقل في بناء خلايا المخ والأعصاب ، حيث أن هذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة، كما تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

طالع ايضا : بعد رمضان تعلمي كيف تحصلين على تغذية صحية طوال العام 

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والقرنبيط على فيتامين هـ الذي يحمي الدماغ من خلال خفض مستويات الحمض الأميني المعروف باسم هوموسيستين في الدم، حيث قد تؤدي المستويات العالية من الهوموسيستين إلى موت الخلايا العصبية في المخ.

البروكلي

يعد البروكلي مصدرًا كبيرًا لفيتامين k، وهو معروف بتعزيز الوظيفة الإدراكية وتحسين القدرة العقلية والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي توفر له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، والتي تساعد في حماية الدماغ من التلف.

الأفوكادو

هو مصدر غني بفيتامين (هـ) و (ج) المضاد للأكسدة، والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، أيضا يعد الأفوكادو مصدرا للدهون غير المشبعة الصحية التي تقلل من ضغط الدم ، حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالتراجع المعرفي.

القهوة

إذا كنتِ من محبي القهوة فسوف تسعدين عندما تعلمين أن تناول القهوة يساعدك على زيادة التركيز واليقظة، بالإضافة إلى زيادة قدرة الدماغ على معالجة المعلومات، كما ربطت دراسات بين شرب القهوة على المدى الطويل والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية ، مثل الشلل الرعاش والزهايمر.

التوت

يساعد التوت على الحد من التدهور المعرفي والوقاية من أمراض الزهايمر، وذلك من خلال الحفاظ على المخ والتخلص من البروتينات السامة المرتبطة بفقدان الذاكرة المرتبطة بالتقدم في العمر.

البرتقال

يحتوي على فيتامين C، وهو عامل رئيسي في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر، كما أنه يحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر خلايا الدماغ، بالإضافة إلى ذلك ، يدعم فيتامين C صحة الدماغ مع تقدم العمر.

البيض

يُعد البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 ، والتي تكون لها عدة أدوار خاصة بصحة الدماغ، بالإضافة إلى أنه قد تساعد في إبطاء تقدم التدهور العقلي لدى كبار السن،  كذلك تنظيم مستويات السكر في المخ.

المكسرات

هي مصدر نباتي للدهون والبروتينات الصحية ، لذلك فإن تناول المكسرات مفيدًا للدماغ ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة المتواجدة في فيتامين (هـ) وبالتالي يدعم صحة المخ خاصة لكبار السن، و تحسين الإدراك وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

طالع ايضا : اتبعي هذه العادات الغذائية على الإفطار والسحور