9 حقائق مذهلة عن أجهزة الهاتف الذكية .. هل بإمكاننا الاستغناء عنها يومًا ما ؟!

لا شك أن أجهزة الهاتف الذكية أحدثت طفرة كبيرة في حياتنا العامة، فمنذ بدأ ظهور وتطور التكنولوجيا في بداية القرن الحالي، والأمور تتغير بإطراد يومًا بعد يوم، لكن هل تغيرت حياتنا حقًا؟!

13 حقيقة حول استخدام أجهزة الهاتف الذكية

في هذا المقال سنتعرض لبعض الحقائق -التي يعتبرها البعض مفجعة- عن تأثير أجهزة الهاتف الذكي في حياتنا العامة، بعض هذه التأثيرات إيجابية، وبعضها الآخر سلبي، بينما لا تجمع أخرى بين الحسن والسوء.

لنبدأ .. 

1- الشعور بالأمان

كشفت دراسة نشرت على مجلة the Journal of Emergency Medicine تضمنت تحليلاً لبرقيات الطوارئ في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى 11 سنة، أنه تم إنقاذ حياة 137 شخصاً من بين كل 100 ألف مريض عندما اتصلوا برقم الطوارئ من هاتف محمول وليس من خط أرضي.

2- قد لا تنام جيدًا

“الهواتف الغبية” تزدهر.. والعالم يعود إلى “أيامه الأجمل”
أجهزة الهاتف الذكية لها تأثيرات سلبية أيضًا، فمجرد إلقاء نظرة على هاتفك قبل أن تأوي للفراش يمكن أن يؤثر على جودة نومك. حيث يؤدي الضوء الأزرق الساطع الصادر من جهازك، والذي يعزز انتباهك خلال النهار، إلى منع إنتاج الميلاتونين المسؤول عن شعورك بالنعاس في الليل، ولذلك ينصح العديد من الأطباء ان تتجنب استخدام اهزة الهاتف الذكيةلنصف ساعة على الأقل قبل أن تنام، او لا تستخدمه طالما استلقيت على السرير.

اجهزة الهاتف الذكية
اجهزة الهاتف الذكية

3- أجهزة الهاتف الذكية تؤثر على تركيزك

رنة الهاتف أو ورود تنبيه، قد يتشتت تفكيرك ويضعف تركيزك، عما كنت تفعله في وقتها. وقد وجد باحثون في جامعة ولاية فلوريدا أن تحويل هاتفك إلى وضعية «عدم الإزعاج» حل فعال للتركيز أكثر.

4- يجعلك تتألم

بحسح الإحصائيات  يقضي الأميركيون أكثر من خمس ساعات في اليوم في النقر، والكتابة، والإنصات للهاتف، مما يسبب شعورًا بالألم. ويطلق على هذا المرض اسم «Selfie elbow» وهو إصابة تنجر عن عقد الكوع في زاوية حادة.

5- إنه قذر

تعد معظم الهواتف الذكية بيئة ملائمة لنمو الجراثيم، حيث تحتوي على عشرة أضعاف ما قد نجده في المراحيض، وذلك حسب عالم الميكروبيولوجيا والأستاذ ب‍جامعة أريزونا الأميركية الدكتور تشارلز جيربا. والذي علل الأمر ان الأشخاص لا يهتمون بنظافة أيديهم قبل استخدامهم للهواتف لذلك، يجب مسح الهاتف يومياً بمنديل معقم أو قطعة قماش مقاومة للميكروبات

6- يمكن أن يساعدك على التقيد بنظام غذائي

يمكن أن يساعدك هاتفك في أن تبقى في صحة جيدة. ففي دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين الذين يعانون من الوزن الزائد، كان أولئك الذين استخدموا تطبيق الهواتف الذكية لتسجيل استهلاكهم الغذائي أكثر مواظبة على فعل ذلك مقارنة بأولئك الذين استخدموا الأوراق أو مواقع إنقاص الوزن، واستطاعوا فقدان ضعف الوزن.

الهواتف الذكية
الهواتف الذكية

7- يعيق ذاكرتك

إن التقاط صورة باستخدام هاتفك الذكي قد يعيق أيضاً ذاكرتك. ففي اختبار أجري بعد زيارة متحف فني، كان الطلاب أقل تذكراً للأشياء التي التقطوا لها صوراً. وفي هذا الشأن، تقول عالِمة النفس ليندا هنكل: «بمجرد الضغط على زر «النقر» على تلك الكاميرا، سيبدو الأمر كما لو كنت تستورد ذاكرة خارجية».

اقرإي أيضًا: الهواتف الذكية .. نقمة رغم تعدد الفوائد.. كيف يمكنك التغلب على أضرارها

8- يضر بالعينين

يعاني حوالي 60٪ من الأميركيين من أعراض إجهاد العين الرقمية، التي تتعدد اعراضه إلى جفاف القرنية والتهيج وانعدام وضوح الرؤية، والشعور بإرهاق العين، وكذلك الصداع. إذا كنت لإراحة عينيك، حاول أن تطرف بعينيك كثيراً، وخذ استراحة من شاشات الهواتف المحمولة كل 20 دقيقة.

أجهزة الهاتف الذكية
أجهزة الهاتف الذكية

9- ليس من السهل التخلي عنه

رغم كل تلك السلبيات التي تعددها العديد من الصحف والنشرات فمن المنطقي ان يتخلى الناس عن الهواتف، أو يستخدموها بشكل صحي. ولكن تكمن المشكلة في أن الأمر ليس بهذه السهولة، فالعديد الأشخاص قد يصابون بالقلق والاضطراب بمجرد التفكير في ترك هواتفهم.