9 خطوات بسيطة تساعدك على الإدخار من راتبك وتحقيق جميع أحلامك

معظمنا يريد توفير المال حتى نتمكن من تحقيق أحلامنا والتخطيط للمستقبل، بلا شك لدينا جميعا أهداف نريد الوصول إليها (مثل السفر) أو أشياء نريد شراءها (مثل منزل الأحلام). ومع ذلك ، قد يبدو هذا مستحيلًا مع الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع الأسعار.

لكن إذا كنتِ تبحثين عن كيفية الإدخار من الراتب ، فهذا المقال مناسب لك! ,, فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتوفير المال من راتبك كل شهر من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة.

9 خطوات بسيطة تساعدك على الإدخار من الراتب:

 

ضعي ميزانية لإنفاق راتبك

وضع خطة واتخاذ قرار بشأن أولوياتك

تحديد خطة يعني جعل عملية الإدخار بأكملها ممتعة، سيساعدك إنشاء خطة ادخار محددة تلبي احتياجاتك على البقاء متحمسة، فكري في سبب رغبتك في توفير المال. هل لأنك تريد سداد الديون؟ هل ترغبين في الحصول على المال لأطفالك في المستقبل؟ وجود “لماذا” سوف يساعدك على تحفيزك عندما تنطلق الأمور.

فكري في أولوياتك، ما الذي تريدين التضحية به للتأكد من أنك ستضيفين إلى مدخراتك كل شهر؟، ما الذي ترغبين في تأجيله لفترة قصيرة؟.

تتبع النفقات الخاصة بك

بعد تحديد خطة قوية ، فإن الشيء التالي الذي يجب التركيز عليه هو تتبع جميع النفقات الشهرية. سبب قيامك بتتبع وكتابة جميع النفقات الشهرية لمعرفة أين تذهب أموالك كل شهر وتقسيمها إلى مجموعتين هما ، فواتير الأولوية ، والنفقات المتغيرة.

الفواتير الأولوية هي الفواتير التي تدفعها كل شهر تقريبًا في نفس الوقت من الشهر، مما يعني أنها عادةً ما تقارب المبلغ نفسه كل شهر وليس لديك سيطرة كبيرة على المبلغ الذي تدفعه، وقد تتغير المصاريف المتغيرة كل شهر لأنك تتحكم في ما تريد إنفاقه على هذه العناصر كل شهر. هذه النفقات هي أشياء مثل الأدوات المنزلية والملابس.

استخدام المغلف النقدي

استخدام نظام المظروف النقدي يساعدك على الالتزام بميزانية أسبوعية وحتى شهرية في كل مرة يتم فيها الدفع، ونظام المغلف النقدي هو أساسًا عندما تضع مصاريفك المتغيرة في مظاريف مصنفة وتصنف كل منها بعناوين مثل الجمال والأدوات المنزلية.

بمجرد أن تتلقى راتبك من وظيفتك، فإنك تضعين مبلغًا معينًا من المال في كل مغلف تحدديه أنتِ بعد ذلك ، انفقي فقط المبلغ المتواجد في المغلفات حتى يوم الدفع التالي.

إعادة استخدام الأشياء وتدويرها

يمكنك إعادة استخدام الأشياء واستعمالها بشكل اخر مفيد ، بدلا من إنفاق الأموال على شراء أغراض أخرى جديدة.

إعداد الميزانية

هناك طريقة أخرى لتوفير المال من راتبك كل شهر وهي إعداد ميزانية شهرية. عندما يسمع معظم الناس كلمة “ميزانية” ، يفكرون في قيود مملة ، لكن عليك إعادة النظر حول الميزانية كل شهر.

التقليل من الفواتير الثابتة

قللي من استهلاكك لاستخدام الكهرباء  والمياه، حيث سوف يقلل ذلك من تكاليف فواتير الكهرباء والمياه وغيرها من الالتزامات الشهرية.

ابحثي عن عمل إضافي

بدلا من إنفاق الأموال على شيء غير مجد،  ابحثي عن عمل إضافي للحصول على المال وحددي هذه الأموال في صندوق الطوارئ، أو لتسديد أي دين، مثل بطاقة الائتمان أو قرض.

اتبعي الطرق تقليدية لإدخار المال

حاولي أن تضعي مبلغًا معينًا من المال كل شهر أو كل دفعة أو حتى بعض العملات المعدنية في جرة، أو إيداع أموال بسيطة في حساب التوفير الخاص بك.

تأجير الأشياء التي لا تستخدمينها

يمكنك تأجير سيارتك لشخص تثقين فيه، دراجة، الملابس والأدوات المنزلية، كما يمكنك بيع الأشياء غير المرغوب فيها علي الإنترنت .