- Advertisement -

فوائد اكليل الجبل للاعصاب عديدة تعرفي عليها بالتفصيل

فوائد اكليل الجبل للاعصاب واحدة من فوائدة البارزة للصحة العامة، حيث يعمل كمشط للأعصاب والدورة الدموية، وعلى هذا النحو، فهو علاج شائع للتعب والإكتئاب وغيرها من الاضطرابات العصبية، وعلى الرغم من أنه استخدامه الأكثر شيوعًا يأتي على شكل شاي أو منقوع عشبي، إلى أنه يتم استخلاص زيت عطري منه، يحمل نفس الخصائص العلاجية، يحتوي إكليل الجبل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. فهو لا يحفز الذاكرة والتركيز فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في منع نوبات الخرف و الوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالذاكرة والخلايا العصبية، فضلًا عن فضائل أخرى تجعل منه صيدلية متكاملة تقدمها الطبيعة للإنسان على طبق من ذهب. 

تعرفي من خلال هذا المقال على مختلف فوائده للأعصاب، والكثير من المعلومات الأخرى التي تهمك.

 

قد يهمك أيضا: تجربتي مع اكليل الجبل للبشرة

فوائد اكليل الجبل للاعصاب

يقدم هذا النبات العطري العديد من الفوائد وتأتي فضائل للأعصاب على قائمتها، وتشمل:

تسكين الام التهاب الأعصاب

أشارت الكثير من الدراسات العلمية إلى دور عشبة الروزماري وقدرتها على تسكين مختلف الآلام الناتجة عن التهاب الأعصاب، ومنه بينها دراسة أقيمت على فئران مخبرية، كانت تعاني من انقباض مزمن في عصب الورك الذي تسبب لها بألم حاد في الأعصاب، وقد أفضت نتائج هذه الدراسة إلى تأثير هذه العشبة الفعال في التخفيف من الألم بعد أن خضعت الفئران إلى علاج من مستخلص إكليل الجبل وحمض الروزمريك.

كما أظهرت نتائج دراسة أخرى، التأثير المحتمل لمستخلص عشبة الروزماري في الوقاية من الاعتلال العصبي المحيطي وتهدئة الآلام الناتجة عنه لدى المصابين بمرض السكري.

كما يستخدم زيت الروزماري كعلاج تقليدي للتخفيف من تقلصات العضلات المصاحبة لالتهاب المفاصل. 

التخفيف من أعراض انسحاب المواد الأفيونية

يساهم هذا النبات العطري في التخفيف من حدة الأعراض الناتجة عن الانسحاب لدى الأشخاص المدمنين على المواد الأفيونية، وبشكل خاص الأعراض التي شملت: آلام العظام، الأرق والتعرق.

كما أكدت دراسة سريرية أن استخدام مسحوق أوراق إكليل الجبل ضمن برنامج علاجي جنبًا إلى جنب مع استخدام المثادون على فوائد اكليل الجبل للاعصاب المذكورة سابقًا.

 علاج مرض الزهايمر

من بين أبرز فوائد إكليل الجبل للأعصاب تأثيره المحتمل في المساهمة في علاج الخرف أو ما يعرف بمرض الزهايمر، ويرجع دوره هذا إلى مركبات الديتريبين التي تحتوي عليها تركيبته، حيث تعمل هذه المركبات على الوقاية من الالتهابات وعلاجها، كما أنها من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا والأنسجة العصبية من التلف، كما أن لها دور في الحد من تشكل مادة البيتا أميلويد وتراكمها، وهي مادة يرجح أنها المتسببة في تطور مرض الزهايمر.

علاج مرض الباركنسون 

تحتوي تركيبة إكليل الجبل على حمض الكارنوسيك، وهو من الأحماض التي أظهرت الأبحاث والدراسات العلمية تأثيرها الإيجابي في التخفيف من أعراض مرض الباركنسون، وذورها المختمل في علاجه.

 

قد يهمك أيضا: منقوع اكليل الجبل لتطويل الشعر

 الوقاية من سمية مادة الأكريلاميد

الأكريلاميد هي مادة كيميائية تتكون في بعض الأطعمة التي تحتوي على السكر أو الأحماض الأمينية، والتي عند تعرضها لدرجات حرارة عالية أثناء الطهي نتتج مادة سمية ينتج عن التعرض المفرط لها إلى ظهور وتطور يعض الاضطرابات العصبية، مثل اضطراب التنكس العصبي الحركي.

ومن بين فوائد اكليل الجبل للاعصاب التي أثبتتها إحدى الدراسات تأثيره الفعال في وقاية الخلايا العصبية الحركة من سمية مادة الأكريلاميد.

الجرعة الموصى بها من إكليل الجبل

في الحقيقة، لا يوجد جرعة محددة بشكل دقيق لاستخدام مستخلص إكليل الجبل، حيث يرتبط ذلك بعدة عوامل، كالسن والحالة الصحية وغيرها.

ويفضل استشارة الطبيب قبل استعماله سواء على شكله الطبيعي أو كزيت أو مكملات غذائية.

أضرار نبتة إكليل الجبل

على الرغم من فوائد اكليل الجبل للاعصاب والمزايا الأخرى التي توفرها خصائصه الفريدة للصحة العامة ، إلا أن استهلاكه قد لا يكون آمنًا عند تناوله بكميات كبيرة عند الفئات التالية:

  1. الحوامل: إذ قد يشكل استهلاكه بكميات مفرطة أو تناول مستخلصاته قد يعرض الحامل للإجهاض.
  2. المرضعات: إذ لا توجد أدلة علمية كافية تؤكد أنه آمان للمرضع.
  3. الأشخاص الذين يعانون من حساسية الساليسيلات: حيث تحتوي تركيبته على مادة مشابهة في تركيبتها لساليسيلات.
  4. الأشخاص الذين يعانون من أمراض تخثر الدم: إذ قد تزيد هذه العشبة من خطر النزيف.
  5. المصابون بالصرع: رغم فوائد اكليل الجبل للاعصاب ، إلا أن استهلاكه غير آمن على مرضى الصرع ومن يعانون من التشنجات.

 

قد يهمك أيضا: فوائد اكليل الجبل للجسم