- Advertisement -

فوائد الشيح للدورة الشهرية لا غنى عنها

من الأعشاب التي تحتوي على عناصر ومواد ومركبات هامة ولها فوائد عديدة عشبة الشيح، ومنها فوائد الشيح للدورة الشهرية، وفي المقال التالي سنتعرف على بعض المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.

فوائد الشيح للدورة الشهرية

عشبة الشيح من الأعشاب التي ينتشر استخدامها في العديد من بلدان العالم، وتدخل في العديد من الوصفات الشعبية العلاجية منذ القدم، وهي من الأعشاب المعروفة بفاعليتها في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها جسم الإنسان.

من أهم المشكلات التي تعاني منها المرأة منذ بلوغها مشكلات الدورة الشهرية، وذلك لأنها من المشكلات المتكررة كل شهر، وتحاول النسء منذ القدم البحث عن وصفات علاجية آمنة ومتوفرة من الطبيعة للتخفيف من اعرض تلك المشكلة.

ينتشر في كثير من الثقافات الشعبية القديمة على قدرة عشبة الشيح في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقليل أعراضها، فمن الموروثات الثقافية التقليدية أن فوائد الشيح للدورة الشهرية عديدة من أهمها:

  • تعالج عشبة الشيح الآلام التي تكون قبل وأثناء نزول الحيض حيث تقلل من الشعور المغص المستمر.
  • تعمل على تنظيم انقباضات الرحم ومن ثم انتظام نزولها، وتقليل الشعور بالألم.
  • تساعد تلك الأعشاب على زيادة نزول الدم بسرعة، وتعمل على تحفيز نزوله وتنظيمه.
  • تحتوي عشبة الشيح على بعض المواد التي تعمل على تقليل أعراض التوتر والاكتئاب والتي تمر بها العديد من الفتيات والنساء طوال فترة الحيض.
  • من الفوائد المعروفة عن عشبة الشيح انها تحتوي على بعض العناصر التي تثبط المواد التي يقوم الجهاز المناعي بإفرازها أثناء حدوث أي عدوى بكتيرية في الجسم مما يزيد الالتهابات في كثر من الأحيان.

قد يهمك أيضا: فوائد عشبة الشيح لجرثومة المعدة

فوائد الشيح للدورة الشهرية

 طريقة تحضير وصفة عشبة الشيح

تدخل المواد التي يتم استخلاصها من عشبة الشيح في كثير من الأدوية التي تحضر معمليا، كما انها من الأعشاب التي تستخدم منذ القدم في وصفات تقليدية علاجية من التراث الثقافي لكثير من الشعوب.

كما ان تلك الوصفات من الموروثات التي يتناقلها الأجيل جيل بعد جيل لفعاليتها وثبوت أمانها ونجاحها في علاج المشكلات التي تستخدم من أجله، ومن تلك الوصفات:

  • يتم تسخين كوبين من الماء حتى درجة الغليان، ويترك الماء يغلي حوالي دقيقتين.
  • تطفأ النار ثم يوضع معلقتين من عشبة الشيح الجافة وتغطى جيدا لمدة ربع ساعة.
  • يصفى المشروب ثم يحلى حسب الرغبة بعسل النحل، ويشرب ساخنا.

كما يستخدم الشيح لعمل حمام دافئ ومريح لترخية الجسم والعضلات وتقليل انقباضات الرحم وتخفيف الشعور بالألم، وذلك كما يلي:

  • سخني كمية مناسبة من الماء على درجة حرارة عالية جدا.
  • ضعي نصف كوب من الشيح في حوض الاستحمام أو وعاء كبير مناسب إذا لم يتوفر حوض للاستحمام.
  • اتركي الماء الساخن على الشيح فترة حتى تهدأ حرارة الماء ويحتملها الجسم.
  • اغمري المنطقة السفلى من جسمك بالماء الساخن لمدة نصف ساعة وحافظي على إضافة قليل من الماء الساخن كلما شعرتي أن الماء سيبرد.
  • جففي جسمك وارتدي ملابسك بسرعة، واحرصي على أن لا تعرضي جسمك لتيارات الهواء.

يساعد هذا الأمر على تهدئة الجسم والتخلص من التوتر والقلق وتخفيف الألم وتهدئة الالتهابات في منطقة الجهاز التناسلي، ويساعد على الشعور بالراحة، كما أن نبات الشيح يحمل خصائص منقية للبشرة ويخلصها من الرائحة الكريهة للعرق، وينظفها من الميكروبات.

 

قد يهمك ايضا: فوائد عشبة الشيح للجنس

 أضرار عشبة الشيح

عشبة الشيح كغيرها من الأعشاب التي لها فوائد متعددة وكثير لجسم الإنسان إلا أنه من الواجب ان نتوخى الحذر عند استخدام أي مادة ستدخل جسم الإنسان؛ لأن الاستخدام الخاطئ أو المفرط قد يتسبب في مشكلات صحية جسيمة يمكن أن نجنب أنفسنا من الوقوع فيها.

كما أنه من الضروري أن نستشير الطبيب في حالة ظهور أي أعراض تحسسية أو غريبة بعد استخدام الأعشاب لأنها تحتوي على العديد من العناصر التي يجب ان نتوخى الحذر أثناء التعامل معها.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الشيح للحمل

Leave a comment