- Advertisement -

مواقع عربية للتعلم عن بعد عبر شبكة الانترنت

يعد التعليم عبر الانترنت مثل قاعدة مذكرات التخرج  وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.

فقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات.

وتضم تطبيقاته التعلم عبر الوب وتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو وعبر السواتل والأقراص المدمجة. ومن اهم المواقع الالكترونية التي تقدم هذا المحتوي التعليمي:

1- أكاديمية التحرير: تهدف مؤسسة أكاديمية التحرير غير الهادفة للربح إلى تقديم فيديوهات تعليمية بطريقة مبتكرة، وتقدم أكاديمية التحرير دروس مجانية عالية الجودة في مجالات الرياضيات والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية والعلوم  الاجتماعية والصحة وتنمية المهارات كما توفر دروس مجانية للمنهج الدراسي المصري في مراحل التعليم  الإعدادي والثانوي.

2- أكاديمية حسوب: توفر أكاديمية حسوب مقالات ودروس تعليمية باللغة العربية الفصحى في العديد من المجالات  وتركز على توفير مقالات تعليمية ذات جودة عالية في مجالات البرمجة والتصميم وإدارة الأعمال وريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني والعمل الحر، كما تحتوي أكاديمية حسوب على قسم خاص بالأسئلة والأجوبة يتيح للمستخدمين طرح أسئلتهم وتلقي أجوبة عليها من الخبراء، وتتيح أكاديمية حسوب أيضا العديد من الكتب الإلكترونية المجانية، وتخطط شركة حسوب إلى تقديم دروس بالفيديو أيضا في العديد من المجالات.

3- إدراك: تحت شعار العلم لمن يريد، لأي شخص في أي مكان وفي أي وقت وبمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، توفر منصة التعليم الإلكتروني إدراك دورات تعليمية مجانية في عدد كبير من المجالات، وتتيح إدراك  للمستخدم تمارين تفاعلية وأنشطة تعليمية تساعده في تحقيق أهدافه التعليمية، وتتوفر الآن دورات تعليمية مجانية في مجالات مختلفة، وكانت إدراك قد أبرمت إتفاقا مع موقع edx التعليمي يتيح لها ترجمة العديد من الدورات التعليمية التي يوفرها الموقع إلى اللغة العربية.

4- رواق: توفر منصة رواق للتعليم المفتوح عشرات المواد التعليمية الأكاديمية مجانا في مختلف المجالات، ويتوفر الآن على رواق أكثر من 800 مادة تعليمية في مجالات الاقتصاد والإدارة والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والثقافة والتاريخ والأديان والعلوم الاجتماعية، ويتم شرح المواد التعليمية المختلفة من خلال مقاطع فيديو قصيرة من قبل أكاديميين ومتخصصين عرب.

5- نفهم: خدمة تعليمية تقدم شروح مبسطة مبتكرة لمناهج التعليم الدراسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر  والكويت من خلال مقاطع فيديو تعليمية مجانية مدتها قصيرة، وتوفر نفهم خدماتها أيضا من خلال أجهزة سطح المكتب وعبر تطبيقاتها للهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد ونظام التشغيل iOS ونظام التشغيل ويندوزفون، ويزيد عدد المواد التعليمية المتاحة عن 23 ألف فيديو تعليمي