إلى جانب فقدان الوزن.. فوائد نفسية مذهلة لـ “الصيام المتقطع” !

لجأ العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة إلى نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن إلى جانب ما يتمتع به من فوائد صحية ونفسية كبيرة، وذلك لأن الاستهلاك المفرط للطعام – سواء في الكمية أو في وقت تناولنا – يشكل تهديدًا خطيرًا والإصابة بأمراض السمنة ، السكري من النوع 2 ، أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث ترتبط هذه الأمراض وغيرها من الأمراض المزمنة بالنظام الغذائي وعادات الأكل.

الفوائد الصحية لـ الصيام المتقطع :

أظهرت مجموعة متزايدة من الأبحاث فوائدالصيام المتقطع للصحة وحماية الأمراض بالإضافة إلى فقدان الوزن، مشيرة إلى أن الصيام يمكن أن يحسّن من حساسية الأنسولين ، ويقلل الالتهاب ، ويحسن علامات الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL غير الصحي.

الصيام المتقطع يوفر الحماية ضد بعض أنواع السرطان كذلك علاجه ، أيضا الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر وشلل الرعاش، وتشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يقوي وظيفة المناعة ويعزز قدرة الجسم على إصلاح الخلايا والحمض النووي.

يبدو أن الإنتاج الطبيعي لهرمون النمو البشري يرتفع بشكل كبير فيما يتعلق بالصيام المتقطع، حيث يشجع على حرق الدهون والحفاظ على كتلة العضلات الهزيل ، ويساعد في إصلاح الخلوية ، وربما يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، كما يمكن للصيام أن يقلل من الالتهابات غير الصحية ويزيد من قدرة الجسم على حماية نفسه من الإجهاد التأكسدي ، وهو أحد المساهمين الرئيسيين في الشيخوخة والمرض.

الصيام المتقطع

الفوائد النفسية لـ الصيام المتقطع:

قد لا يدرك الكثير من الأشخاص الذين يتبعون الصيام المتقطع الفائدة النفسية له وقدرته على علاج الاكتئاب، حيث أكدت الدراسات أن الصيام المتقطّع أظهر زيادةً في مستويات عامل التغذية العصبيّة المستمد من الدماغ  حيث يُمثّل عامل التغذية العصبيّة المستمدّ من الدماغ بروتيناً يؤثّر على عمل بعض الخلايا العصبيّة وعنصراً هامّاً للذاكرة طويلة الأمد.

كما له تأثير على الاكتئاب، حيث أنّ نقص إفراز عامل التغذية العصبيّة المستمد كان مرتبطاً بالاضطراب الاكتئابيّ الكبير عند المرضى في الدراسات السريريّة، بينما زاد إفراز هذا البروتين لدى الأشخاص الذين كانوا يخضعون للعلاج بمضادات الاكتئاب.

يمكن أن يكون لنظام الصيام المتقطّع، وتحديداً ذاك الذي يعتمد على الصوم ليومٍ كاملٍ والأكل في اليوم الذي يليه، خصائص مضادّة للالتهابات والحدّ من الالتهابات في الجسم؛ ممّا يلعب ربما دوراً في تحسين الصحّة النفسيّة.

يساعد الصيام المتقطع العديد من الناس على الشعور بالارتباط أكثر بالحياة أثناء ممارسات القراءة والتأمل واليوغا وفنون الدفاع عن النفس وما إلى ذلك، خاصة مع عدم وجود طعام في الجهاز الهضمي حيث يوفر هذا مساحة لمزيد من الطاقة في الجسم – يعد الجهاز الهضمي من أكثر أنواع امتصاص الطاقة أنظمة في الجسم.

الصيام من أجل التنوير الذاتي يسمح لنا أن نشعر بتحسن وعي وجسدي على حد سواء. من خلال هيئة أخف وعقل أوضح ، لنصبح أكثر وعيا وامتنانا للأشياء من حولنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.