الزهايمر.. 4 أخطاء شائعة عنه.. ادخل لتعرف الحقيقة

يعد مرض الزهايمر من الأمراض المشهورة لعامة الناس، فارتباطه بكبار السن، وعدم القدرة على تذكر أشياء هامة في الحياة، هما سمتان أساسيتان يتذكرهما الناس كلما أتت كلمة الزهايمر في عقولهم، ورغم ذلك فالعديد من الأشخاص قد يبنون معرفتهم على معلومات خاطئة عن المرض الذي يشكل حوالي 60% من أسباب الخَرَف عند كبار السن. تركز هذه المقالة على تصحيح الاخطاء الشائعة عن الزهامير، وطرق الوقاية منه

؟!الزهايمر: ما هو

الزهايمر هو مرض -اكتشفه (ألويس ألزهامير)- يصيب المخ. ومن الممكن أن يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم ، وقد يحدث تغييرات في شخصية المريض ليصبح أكثر عصبية أو يصاب بهلوسة أو بحالة من حالات الجنون المؤقت، ففضلًا عن التقدم في العمر وا

لاقتراب من سن الشيخوخة، يؤدي ترسّب بعض البروتينات النشوية في الخلايا العصبية التي تُكوّن  مركز الذاكرة إلى حدوث خلل في وظائف خلايا المخ بحسب موقع (دايلي ميديكال انفو)

امراة مسنة تعاني من الزهايمر
امراة مسنة تعاني من الزهايمر

أخطاء شائعة عن الزهامير.

..إليكم بعض الاخطاء الشائعة والحقائق التي تخالف تلك الاخطاء

  • الزهامير مرض نادر

فبحسب الإحصائيات العالمية يبلغ عدد المصابين بالزهايمر حول العالم حوالي 47 مليون شخص، وقد يصل عددهم إلى 75 مليون شخص بحلول عام 2030 وبحلول عام 2050 قد يصل عدد المصابين بالزهامير إلى 132 مليون شخص وهذه نسبة لا تعد نادرة على الإطلاق حيث يصيب حوالي 50% ممن تعدوا سن الخامسة والثمانين، بل إنها تدعو لتوخي الحذر تجاه هذا المرض الخطير. بحسب مؤتمر التوعية بالزهايمر

  • الزهايمر لا يؤدي للوفاة

يؤدي الزهايمر لتآكل المخ تدريجيًا وتدمير خلاياه، وهو ما يؤثر بالسلب على المريض كلما مر الوقت عليه ولم يحصل على العناية المناسبة لحالته، حيث تظهر علامات المرض من فقدان الذاكرة القصيرة ثم الطويلة، والتأثير على سلوك المريض وانعدام قدرته على العناية بنفسه، ومع مرور الوقت وعدم حصول المريض على العناية اللازمة لحالته قد تصل نسبة التآكل إلى درجة خطيرة تؤثر على الوظائف الحيوية فتؤدي للوفاة.

الزهايمر
رجل يعاني من الزهايمر
  • الزهايمر له علاج

حتى الآن، لم يتم اكتشاف علاج يعيد مريض الزهايمر إلى حالته الطبيعية، أو يساهم في بناء خلايا المخ بشكل أدق، إلا أن الأبحاث العلمية لا تزال جارية في طريقها للكشف عن حل، وتكمن المشكلة الأساسية أن مرض الزهايمر بلا حالات نجاة يمكن أن يبني عليها الطب محاولاته للوصول إلى علاج. وعلى الرغم من ذلك فمرض الزهايمر يمر بعدة اطوار قد يساعد الاكتشاف المبكر عن المرض على تجنب العديد من المشاكل التي من الممكن ان يواجهها المريض، فحالة الخرف وفقدان العناية بالنفس وعدم تذكر الاهل والأقارب، هي سمات للمرحلة ما قبل الاخيرة للمرض.

  • الزهامير ليس مرضًا وراثيًا

وهذه حقيقة لها جانب من الصحة، فالعامل الوراثي ليس سببًا اساسيًا في الإصابة بالزهايمر، ولكنه التاريخ الوراثي للمرض يزيد من خطر الغصابة بالمرض في الأجيال التالية، وذلك لان تفاعل العوامل الجينية مع العوامل الغير جينية للمرض يؤدي إلى الإصابة به، وما لم يتم الوقاية المبكرة من المرض، أو اكتشافه مبكرًا وإعطاء المريض العناية اللازمة، قد يصل الأمر غلى نتائج سلبية.

الزهايمر وفقدان الذاكرة
الزهايمر وفقدان الذاكرة

الزهايمر : الوقاية خير من اللاعلاج

كما أسلفنا القول فمرض الزهايمر بلا علاج حتى الآن، إلا ان هذه الحقيقة المؤسفة لا تمنع ان العلماء لهم نصائح عديدة في طرق الوقاية من المرض، ومواجهته في مراحله الأولى. نوافيكم ببعض من هذه النصائح…

أولًا:- النظام الغذائي.

 تعد هذه النصائح هي الأشهر والأكثر فاعلية حسبما يشير موقع (بولد سكاي(

  • الطعام الصحي

حيث وجد العلماء أن تناول الأطعمة الصحية الغنية ببروتين اوميجا، يساعد في الحفاظ على خلايا المخ

  • النحافة

فبحسب دراسة طبية منشورة تزيد نسب الإصابة بالزهايمر عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، بينما تقل بدرجة ملحوظة في الاشخاص النحفاء.

  • السيطرة على ضغط الدم

فارتفاع ضغط الدم يؤثر على الشرايين التي تدفع الدم غلى المخ، وهو ما يعرقل طريق الدم نحو المخ مما يمكن ان يؤدي إلى تلف خلاياه وهو ما يعني الإصابة بالزهايمر، لذلك ينصح الأطباء بالسيطرة على ضغط الدم.

  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم

فزيادة الكوليسترول في الدم يؤثر بشكل سلبي على عمل الشرايين وبالتالي يعرقل طريق الدم إلى المخ، مما يمكن ان يؤدي إلى تلف خلاياه وهو ما يعني الإصابة بالزهايمر.

الصحة والزهامير
التوعية الصحية للزهايمر

ثانيا: النظام السلوكي

هذه النصائح لا تنتمي إلى عالم الصحة بشكل علمي وإنما تنتمي إلى الصحة النفسية والسلوك اليومي، حسبما يشير موقع (بولد سكاي) أيضًا

  • التعلم المستمر

وجد العلماء علاقة غريبة بين التعلم المستمر والوقاية من مرض الزهايمر، ففي عملية التعلم تعمل خلايا الدماغ بشكل مستمر، وهو الامر الذي يعارض الإصابة بالزهايمر الذي يصيب الخلايا الخاملة من المخ.

 

  • علاج الإكتئاب

من الممكن ان تؤدي الإضطرابات النفسية إلى حدوث تلف في خلايا الدماغ وهو ما يعين الإصابة بالزهايمر، ولذلك فعلاج الإكتئاب والقلق المرضي يؤدي إلى الوقاية من الاكتئاب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.