الشخصية المازوخية وعلاجها

ماهي الشخصية المازوخية وعلاجها ؟، في الحقيقة، يأتي هذا الاضطراب كأحد الاضطرابات التي تصيب الشخص بدرجات متفاوتة، ويعتمد علاجها على عدة طرق وأساليب منها العلاج النفسي والتدخلات الدوائية، وتعود أصول مفهوم المازوخِية إلى الأوصاف التي قدمتها كرافت إيبينج في القرن التاسع عشر، حيث وصف هذا المؤلف بالفعل سلوك بعض الأشخاص الذين يسعون للحصول على المتعة الجنسية من خلال الخضوع للألم الجسدي الذي يسببه الشريك المهيمن، ووصف فرويد ومحللون نفسيون آخرون نمطًا من السلوكيات الخاضعة غير الجنسية بالمازوخية العقلية.

ما هو هذا الاضطراب، ما هي أسبابه وأعراضه وسبل علاجه، اكتشفي هذا وأكثر من خلال هذا المقال

قد يهمك أيضا:  الشخصية المازوخية لنساء

ما هي الشَخصية المازُوخية ؟

تم اقتراح هذا الاضطراب في عام 1987 ، كاضطراب جديد في الشخصية كفئة لإدراجها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-III-R)، وقد تمت الإشارة إليه بدلاً من ذلك باسم “اضطراب الشخصية المدمر للذات”.

ولتوضيح مفهوم الشخصية المازوخية وعلاجها ، كان من الجدير التطرق لمفهومها بشكل أكثر تحديدًا، حيث يضع الأفراد الذين يتسمون بأسلوب الشخصية هذا احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم الخاصة.

وبعبارة أخرى، فهم لا يهتمون باحتياجاتهم الخاصة أكثر من اهتمامهم باحتياجات الآخرين، بل إن العطاء للآخرين هو ما يعطي معنى لحياتهم، حتى أنهم يأتون للتخلي عن الأشياء الشخصية لفعل شيء لشخص ما،  الشعور بالرضا ليس ما يبحث عنه هؤلاء الناس، ففي الواقع ، يرضيهم توجيه جهودهم لتحسين حياة الآخرين حتى على حساب كرامتهم، كما أنهم يتلذذون ويستمتعون بالإهانة والعنف المعنوي، اللفظي والجسدي.

صفات الشَخصية المازُوخية

إن السمة الأساسية لاضطراب الشخصية المازوخية هي نمط مرضي من السلوك المدمر للذات، وبهدف فهم الشخصية المازوخية وعلاجها ، حدد المتخصصون سماتها الأخرى فيما يلي:

  1. الشعور بالذنب عند حصول أحداث أو أمور إيجابية في حياتهم.
  2. الانتقاد المستمر للذات.
  3. رفض الفرص التي تحقق السعادة والابتعاد عن العلاقات المستقرة والسعيدة.
  4. محاولة إرضاء الآخرين دائمًا وتقديم العديد من التضحيات.
  5. التسامح الشديد مع الإهانة اللفظية والأذى النفسي والجسدي.
  6. حب الخضوع والتعرض للسيطرة.
  7. غالبًا ما ينجذب المازوخي إلى مواقف أو علاقات من شأنها أن تسبب له الألم وتمنع الآخرين من مساعدته.
  8. التلذذ من الألم والبحث عن الحرمان والتقليل من النفس.
  9. اختيار الأشخاص والمواقف التي تؤدي إلى خيبة الأمل أو الفشل أو الإساءة ، حتى عندما تكون هناك خيارات أفضل متاحة.
  10. الفشل في إكمال المهام الحاسمة للأهداف الشخصية على الرغم من إثبات القدرة على القيام بذلك

أسباب اضطراب الشخصية المازوخية

من خلال دراسة الشخصية المازوخية وعلاجها ، تطرقت العديد من الأبحاث العلمية إلى الأسباب وراء الإصابة بهذا الاضطراب، وتوصلت الدراسات إلى ما يلي:

على الرغم من أن الأسباب ليست واضحة تمامًا ، إلا أن بعض الفرضيات في هذا الصدد تظهر تأثير الخبرات الحياتية، من وجهة نظر التحليل النفسي، ظهور هذا الاضطراب قد يكون ناتجًا عن الرغبة في الاندماج  لتجربة الأحزان والألم والمعاناة مع الشعور بالحماية والأمان.

من الممكن أيضًا أن يكون المرء قد تعلم أن الطريقة الوحيدة لتحقيق المودة وجذب الآخر هي من خلال  المعاناة الشخصية، والتي ستؤدي في المستقبل إلى التقليل من قيمة الذات كآلية لتحقيق هذا المودة.

يُقترح أيضًا وجود نماذج أبوية تؤثر على الشخص منذ سن الطفولة، مثل: الآباء الذين يعنفون أبنائهم ويقللون منهم، ومن لديهم مستوى عالٍ من الإحباط، والتي سيستجيب لها الطفل لاحقًا كوسيلة لرؤية العالم والتعامل مع ذاته ومع الآخرين. 

عنصر آخر تمت مناقشته هو عدم القدرة على دمج العناصر الإيجابية ، والشعور بالأمان، مع الشعور بالاحتقار والبؤس.

قد يهمك أيضا: صفات الرجل المازوخي

الشخصية المازوخية وعلاجها

الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم ميل غريب لإيذاء أنفسهم ، مما يؤدي إلى تراكم النكسات والإحباطات، وتكون استجابتهم للعلاج غير سهلة، خصوصًا أنهم يرفضونه ويقاومونه، بسبب الحاجة إلى الخضوع للآخرين ، وكذلك الأنماط الانهزامية ، تجعل التدخل النفسي يستغرق وقتًا لتحقيق التقدم.

لذلك، يتم استخدام عدة علاجات إضافة إلى العلاج النفسي، ومن بينها استخدام تقنيات العلاج السلوكي المعرفي مثل إعادة الهيكلة المعرفية والتجارب السلوكية واستخدام التقنيات التعبيرية، التدريب على المهارات الاجتماعية يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا في تعلم تكوين علاقة إيجابية.

يمكن أن يكون استخدام العلاج بمساعدة الحيوان مفيدًا أيضًا ، بالإضافة إلى التدريب على الإصرار، وبالمثل ، يمكن أن يكون التنشيط السلوكي ضروريًا جدًا لمساعدة المريض على اكتساب نظرة ايجابية عن الذات.

 

قد يهمك أيضا: اضطراب الشخصية النرجسية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.