ما هي أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء؟

الاكتئاب هو مرض شائع ولكن أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء هي الأكثر شيوعا وانتشارا في وقتنا هذا، نظرا لكثرة الضغوط التي تواجهها النساء في جميع نواحي الحياة.

بالتأكيد أن الاكتئاب يؤثر على حياة المرأة بما في ذلك الصحة الجسدية ، والحياة الاجتماعية ، والعلاقات ، والوظيفة ، وشعورها بقيمتها الذاتية ، كما أن أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء تكون معقدة بسبب عدة عوامل مثل الهرمونات الإنجابية ، والضغوط الاجتماعية ، والاستجابة الأنثوية للتوتر.

ومع ذلك ، من المهم أن تدرك المرأة أنها ليست وحدها التي تمر بهذه المشاعر غير المستقرة، ولكن تزيد احتمالية إصابة النساء بالاكتئاب بمعدلات أعلى بكثير من الرجال ، لكن الاكتئاب يمكن علاجه كما أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها للتخلص من الاكتئاب.

 

قد يهمك أيضا: كل ما تحتاجين معرفته عن مضادات الاكتئاب بعيدًا عن المغالطات

 

تساهم التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل في الإصابة بالاكتئاب

ما هي أسباب الاكتئاب الحاد عند النساء؟

 

1-مشاكل ما قبل الحيض

يمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية أعراضًا مألوفة لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) ، مثل الانتفاخ والتهيج والتعب والتفاعل العاطفي. بالنسبة لبعض النساء ، تكون الأعراض شديدة مما يستدعي تشخيص اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD).

ويعد PMDD من أبرز أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء كذلك اضطرابات المزاج التي تبدأ قبل حوالي 10 إلى 14 يومًا قبل الدورة الشهرية وتتحسن في غضون أيام قليلة من بدايتها.

2-الحمل والعقم

يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية العديدة التي تحدث أثناء الحمل في الإصابة بالاكتئاب ، خاصة عند النساء المعرضات بالفعل لخطر كبير، لذا يمكن أن تلعب المشكلات الأخرى المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض والحمل غير المرغوب فيه والعقم دورًا في الإصابة بالاكتئاب.

3-اكتئاب ما بعد الولادة

أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء بعد الولادة رد فعل طبيعي يميل إلى الانتهاء في غضون أسابيع قليلة. ومع ذلك ، تعاني بعض النساء من اكتئاب حاد ودائم تسمى هذه الحالة اكتئاب ما بعد الولادة ، ويُعتقد أنها تتأثر على الأقل جزئيًا بالتقلبات الهرمونية.

4-سن اليأس وانقطاع الطمث

قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، وهي المرحلة التي تؤدي إلى انقطاع الطمث عندما تتقلب الهرمونات الإنجابية بسرعة، أيضا النساء اللواتي لديهن تاريخ من الاكتئاب في الماضي يتعرضن لخطر متزايد من الاكتئاب أثناء انقطاع الطمث.

5-الاستجابة الفسيولوجية للأنثى للتوتر

تفرز النساء هرمونات التوتر أكثر من الرجال ، وهرمون الجنس الأنثوي البروجسترون يمنع نظام هرمون التوتر من إيقاف نفسه كما يفعل عند الرجال. هذا يمكن أن يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الناجم عن الإجهاد، وقد تساهم مشاكل صورة الجسد التي تزداد عند الفتيات أثناء التطور الجنسي للبلوغ في الإصابة بالاكتئاب في مرحلة المراهقة.

6-مشاكل الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب الاكتئاب، أيضا الآثار الجانبية للأدوية من أدوية تحديد النسل أو العلاج بالهرمونات البديلة.

7-مشاكل صحية

يمكن أن يؤدي المرض أو الإصابة أو الإعاقة المزمنة بظهور أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء ، كما يمكن أن يؤدي إتباع نظام غذائي قاسي أو الإقلاع عن التدخين إلى الشعور بالاكتئاب.

 

قد يهمك أيضا:  الهوس و تقلب المزاج والرغبة في الانتحار أبرز أعراض هذا النوع من الاكتئاب

النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في سن اليأس

 

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء؟

  • الأرق أو النوم المفرط.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق.
  • اليأس.
  • التفكير بشكل سلبي دائما.
  • الهلوسة أو الأوهام، في الحالات الشديدة جدًا .
  • عدم القدرة على الاعتناء بالنفس ، مثل الأكل أو الاستحمام أو الوفاء بمسؤوليات الأسرة أو العمل.
  • صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء.
  • زيادة في الأوجاع والآلام ، بما في ذلك الصداع ، والتشنجات ، وألم الثدي ، أو الانتفاخ.
  • الشعور بالغضب والاضطراب والقلق.
  • الشعور بالإرهاق واستنزاف الطاقة.
  • شعور قوي بالذنب وانعدام القيمة.
  • أفكار وسلوكيات انتحارية.

من المهم أن تتذكري أن الاكتئاب في أي مرحلة من مراحل الحياة ولأي سبب، هو أمر خطير ويجب أخذه على محمل الجد، وأن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج اكتئابك والشعور بالتحسن.

قد يهمك أيضا: علاج الضغط النفسي والاكتئاب

 

اكتئاب ما بعد الولادة

 نصائح تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء:

  • تقليل الملح والدهون كذلك الكافيين والسكر الكربوهيدرات المكررة والكحول، يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب.
  • عدم تخطي الوجبات، قضاء وقت طويل بين الوجبات يمكن أن يجعلك تشعرين بالعصبية والتعب ، لذا احرصي على تناول شيء على الأقل كل ثلاث إلى أربع ساعات.
  •  يمكن أن يؤدي النقص في فيتامينات ب مثل حمض الفوليك و B-12 إلى الاكتئاب، لذا تناولي المزيد من الفواكه الحمضية والخضراوات الورقية والفاصوليا والدجاج والبيض، حيث ثبت أن فيتامين ب 6 جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ والتريبتوفان يفيد النساء اللائي يعانين من PMDD.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3 دورًا أساسيًا في استقرار الحالة المزاجية، وأفضل المصادر هي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل والأنشوجة والسردين والتونة أو الخيارات النباتية مثل الأعشاب البحرية وبذور الكتان والجوز.
  • تأكدي من حصولك على ما يكفي من الحديد. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى ظهور أعراض الاكتئاب الشائعة مثل التهيج والتعب وصعوبة التركيز، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي اللحوم الحمراء والفاصوليا والخضروات الورقية والفواكه المجففة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.