نصائح للنباتيين الذين يكرهون الخضروات

ماذا يأكل النباتيون؟ الأعشاب والخضروات..

تقول الدراسات ان معدة الإنسان غير مهيأة لهضم الأعشاب، ولكن ماذا عن الخضروات؟ هناك بعض الناس لا يتحملون طعم الخضروات.

إذا كنت قد تحولت إلى النظام النباتي منذ فترة قصيرة، فربما لا تكون غريبًا كما تظن، حيث أن هناك صنف من البشر يسمون الذواقين العظام أو Supertasters وهم فئة من الناس يكرهون طعم الغذاء المُر مثل الخضروات. هؤلاء الناس لديهم براعم تذوق – في ألسنتهم- أكثر من غيرهم وهو ما يجعلهم أكثر حساسية تجاه بعض المذاقات التي قد لا يلاحظها غيرهم. جدير بالذكر أن ربع سكان العالم لديهم هذه الصفة!

لذا إذا من الممكن أن تكون نباتيًا حتى لو كان نفسك لا تتحمل طعم هذه الأغذية.. عن طريق هذه الحيل الآتية:

  • كل ما تحب:

يمكنك ابتكار وصفات نباتية من وجباتك القديمة المحببة مثل برجر الفول أو برجر البنجر، كما يمكنك ببساطة خلط حزمة من الخضروات معًا لصنع صوص المكرونة المفضل لديك. كما أنه من المفيد أن تعرف أن الخضروات المطبوخة عندما توضع على سطح البيتزا أو يتم تقليبها في صوص الكاري مثلًا، فلن يكون طعمها لاذعًا أو مُرًا مثلما تأكلها نيئة أو مسلوقة. يمكنك مثلًا أن تلقي بكل ما لديك من خضروات في الكاري ولن تلحظ وجودها من الأصل.

  • كن خلاقًا

لا تقسو على نفسك بإجبارها على تناول كل الخضروات التي يمكن أن تتخيلها عن طريق وضعها كلها في طبقك دفعة واحدة. حاول التعود على نوع واحد مفيد في كل مرة- كالبروكلي مثلًا- وخذ وقتك: لا تتوقع أن تحبها على الفور. كن صبورًا مع نفسك، صمم وكن ايجابيًا. إذا وجدت نوعًا من الخضر لم تكن قد جربته من قبل فابدأ به وابتكر وصفة جديدة معتبرًا ما تفعله مغامرة في الطبخ واستمتع بما تقوم به.

  • ضع بهاراتك المفضلة أو اضف الملح كما تحب

إن إضافة التوابل والأعشاب المفضلة إلى طبق الخضروات يمكن ان يساعد على تغيير الطعم للأفضل. هناك أنواع عديدة من الإضافات والخلطات التي يمكن أن تجربها حتى تجد المذاق المفضل لك. من المفترض أيضًا أن يكون الملح مفيدًا في تقليل الاحساس بالمرارة مع مراعاة عدم المبالغة فيه إلى الحد الذي يضرك.  

  • ابدأ بما تحب، وأضف عليه الباقي:

لحسن الحظ أن هناك بعض الخضروات التي يمكن أن تتحمل طعمها لكونه مقبولًا مثل الجزر والبازلاء. تأكد أن تتناول منها الكثير وحاول إضافة خضروات جديدة معها بكميات قليلة في البداية. ضع قليلًا من الذرة الحلوة مع البازلاء وأضف بعض أوراق السبانخ الطازجة إلى السلطة. من المفترض أن يستغرق الأمر ما بين 10-15 دقيقة لتعتاد على المذاق الجديد. وسرعان ما ستقذف بكل الخضروات الطازجة في طبقك بل وتحب مذاقها أيضًا.

  • كون صداقة مع عشاق الخضروات

يرى علماء النفس التنمويين أن الأطفال الذين يرون الآخرين يستمتعون بالطعام سيتعلمون أن يرغبوا نفس هذا الطعام ويطلبوه للأكل. كلما تناولت طعامك في صحبة أشخاص يستمتعون بالخضروات، زادت فرصة اعجابك بالطعام واستمتاعك به.

  • كل جيدًا لوضع خططك الغذائية المناسبة:

ولكن، إذا لم تكن قادرًا على تحمل مذاق الخضروات بعد كل هذه الجهود والمحاولات التي بذلتها، فلا تعتبر الأمر تعجيزيًا بالنسبة لك. تناول الحبوب الكاملة وتناول الفاكهة والخضروات والبقول (عدس، فول، فاصوليا) ولا تنس المكسرات، تعاطى فيتامينات متعددة خاصة بالنباتيين وتجنب الأطعمة المُصنعة قدر الإمكان. يمكنك أن تظل متمتعًا بصحة جيدة إذا فعلت ما في وسعك للحفاظ على نظام غذائي متوازن.

  • لا تستسلم لمشاعر الخيبة والإحباط:

على الرغم من سوء الفهم الشائع، فإن النظام النباتي ليس محصورًا فقط في تناول الخضروات أو النباتات الخضراء وحسب. هناك قطاع هائل من الأطعمة يمكن أن يتناوله النباتيون، والمتاجر تتوسع باستمرار في تزويد عملاءها النباتيين بما يحتاجونه من سلع ومنتجات، فقد أصبحت الاختيارات أوسع مما تتخيل. سيكون وقتًا ممتعًا ذلك الذي تقضيه في التحول إلى شخص نباتي.

قد يستغرق هذا التحول وقتًا ولكن هذا لا يجب أن يدعوك للإحباط أو الملل. لا تجعل الخضروات تتحكم في حياتك- تحكم أنت بها بل وتعلم كيف تستمتع بوجبتك النباتية أيضًا.

المصدر : www.livekindly.co

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.