- Advertisement -

اسباب تشقق الشفاه السفلى | إليك 20 سبب لا تتجاهلهم 

اسباب تشقق الشفاه السفلى، لا يعتبر الكثير منا محظوظ بما يكفي للهروب من درجة ما من تشقق الشفاه كل شتاء. ومع ذلك، هناك عدد مذهل من أسباب التشققات التي لا علاقة لها على الإطلاق بالطقس البارد، بل هي أعراض لشيء آخر يحدث.

قد يهمك أيضا: اسباب تشقق الشفاه للاطفال

اسباب تشقق الشفاه السفلى

  1. تحقق من وجود أمراض اللثة أو الخراجات. هناك تقارير تفيد بأن التنظيف العميق للفم الذي يقوم به طبيب الأسنان (ربما تحت التخدير) قد يساعد في حل المشكلة.
  2. قد يكون السبب في معجون الأسنان الخاص بك إذا كان يحتوي على الجوازولين أو كبريتات لوريل الصوديوم.
  3. قد يكون نتيجة لردود الفعل التحسسية تجاه النيكل على الشفاه أيضًا. تذكر؛ لا تضع أشياء معدنية مثل مشابك الورق في فمك!
  4. قد يتسبب عصير الحمضيات في حدوث تهيج بالإضافة إلى حدوث حساسية من أشعة الشمس يسبب الشفاه المتشققة.
  5. يمكن أن يؤدي تناول التين إلى حساسية خفيفة.
  6. قد يكون المتسبب هو أحد المكونات المعروفة باسم فينيل ساليسيلات (ساليسول) المستخدم في منتجات العناية بالشفاه.
  7. قد يتسبب دواء البروبرانولول لعلاج ضغط الدم في حدوث تشققات كأثر جانبي.
  8. إذا كنت تعاني من الدوار وتشقق الشفتين، فقد يكون ذلك بسبب دواء بروكلوربيرازين.
  9. يعاني مرضى متلازمة داون من ميل وراثي لتشقق الشفاه. قد يؤدي العلاج بمكملات الغدة الدرقية ومراهم الستيرويد الموضعية القوية إلى إزالة الحالة.
  10. أو قد تكون كل تلك السنوات التي أمضيتها في الشمس قد تسببت في تغييرات محتملة التسرطن تُعرف طبياً باسم التهاب الشفة السفعي قد يؤدي العلاج باستخدام دواء العلاج الكيميائي الموضعي المعروف باسم 5-فلورويوراسيل إلى إزالته.
  11. قد تكون الحساسية من الأصباغ الحمراء المستخدمة في الحلوى وغسول الفم ومعجون الأسنان وما إلى ذلك هي السبب.
  12. على نفس المنوال، قد يكون السبب في القرفة (أو مصدر نكهة القرفة) المستخدمة في الحلوى وأقراص الاستحلاب والعلكة وغسول الفم ومعجون الأسنان.
  13. هل أنت مصاب بالصدفية أو التهاب الحزاز المسطح؟ صدق أو لا تصدق، الحالات غير العادية لأي منهما قد تشمل الشفاه. إذا تم تكثيف القشور بشكل خاص، فقد يكون هذا هو السبب.
  14. هل لديك تاريخ من مرض الغدة الدرقية؟ يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية جفاف الجلد والشفتين.

اسباب تشقق الشفاه السفلى| إليك 20 سبب لا تتجاهلهم 

قد يهمك أيضا: اسباب تشقق الشفاه من الجانبي

اسباب أخرى (تابع القراءة):
  1. هل تشخر؟ قد يكون السبب وراء تشقق الشفة السفلي هو تضخم اللوزتين واللحمية وتوقف التنفس أثناء النوم. هذا التدفق المستمر للتنفس عبر شفتيك طوال الليل يمكن أن يجفف شفتيك بشكل كبير. إذا كنت لا تعرف ما إذا كنت تشخر، فقد يكون من المفيد أن يقوم شخص ما بفحصك بشكل دوري أثناء الليل لمعرفة ذلك. ضع في اعتبارك وضع حاجز وقائي على شفتيك عند حلول وقت النوم.
  2. هل هناك قشور وتشققات في زوايا فمك؟ يُعرف هذا باسم perleche ويرجع ذلك إلى عدوى الخميرة التي قد تصيب بقية الشفاه أيضًا. مرضى السكري معرضون بشكل خاص لهذه الحالة، والتي قد تكون متكررة.
  3. هل لديك مرض الذئبة أو لديك تاريخ مرضي من أمراض المناعة الذاتية؟ قد تظهر الحساسية للضوء على شفتيك. استخدم مرطب شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس بدرجة 15 كحد أدنى.
  4. هل عيناك جافة وفمك جاف؟ قد تكون مصابًا بحالة من أمراض المناعة الذاتية تُعرف باسم متلازمة سجوجرن.
  5. قد يؤدي تناول الكثير من فيتامين أ، سواء في المكملات الغذائية عن طريق الفم، أو الأدوية الموصوفة مثل أكوتاني أو الكثير في نظامك الغذائي إلى تقشير الشفاه. تحقق من الملصق الموجود على الملحق الخاص بك. إذا كنت تتناول أكثر من 25000 وحدة دولية في اليوم، فربما تكون قد وجدت سبب ذلك.
  6. هل تتخلص من التوتر عن طريق لعق شفتيك أو مضغهما بشكل اعتيادي؟ يمكن أن يؤدي التلامس المستمر مع اللعاب إلى الجفاف وكذلك التهيج بسبب الإنزيمات الموجودة التي تهدف إلى المساعدة في الهضم. كثير من الناس غير مدركين تمامًا لهذه العادة. 

 

في بعض الأحيان يحدث هذا حتى أثناء النوم. كن صريحًا مع العائلة والأصدقاء إذا لم تكن متأكدًا واسألهم. واطلب من شخص ما أن يفحصك بشكل دوري عندما تنام أيضًا. قد تكون هناك حاجة أحيانًا لمضادات الاكتئاب أو أدوية الاسترخاء. في كثير من الأحيان، فإن الإدراك البسيط للموقف يقطع شوطًا طويلاً في التخلص من هذه العادة.

قد يهمك أيضا: نضارة الوجه في دقائق