السمنة .. 8 أطعمة تساعدك على الحصول على جسم رشيق والتغلب على زيادة الوزن

يعاني العديد من الأشخاص في الوقت الحالي من السمنة والإصابة بزيادة الوزن، ورغم أن الكثيرين منهم لديهم رغبة قوية في الحصول على وزن مثالي، فبعضهم يذهب إلى أطباء متخصصين، وبعضهم يتجه إلى العمليات الجراحية، وبعضهم يقع في حفرة اليأس من النجاح في هذا الأمر.

نظرة جديدة للتغلب على السمنة

 ويظل الوضع الصحي في الكثير من الأحوال كما هو، وذلك لأن السبب الرئيسي لإصابة هؤلاء الأشخاص بمرض السمنة ان طبيعة الجسم ومعدل الحرق في أجهزتهم الهضمية بطيئة، ولذلك فوجود السمنة في أجسادهم شيء طبيعي ومنطقي للغاية،  وعلى العكس من المرغوب تتسبب معدلات الحرق الضعيفة في الجهاز الهضمي في زيادةى الوزن بسرعة كبيرة، ولذلك يركز العديد من أخصائيي التغذية في برامج علاجاتهم، على حل مشكلة بطء معدل الحرق في الجهاز الهضمي لدى الحالات التي تُعرض عليهم.

ويحاول الكثير منهم ترشيح عدة أنواع من الأطعمة، تساعد في غبطاء عملية الحرق وبالتالي تسهل من عملية نقص الوزن التي يرغب فيها من يعانون من السمنة، وتأتي في مقدمة هذه النصائح ثماني أنواع نقدمها إليك في هذه المقالة:-

1 الثوم

الثوم
الثوم

يعمل الثوم على زيادة حرق الدهون وتنشيط عمل الكبد وزيادة كفاءته، ومن المعلوم أن الكبد هو المسؤول الرئيسي على إفراز الإنزيمات المسؤولة عن هضم الدهون، كما أن الثوم يحتوي على مركب “الأليسين”، الذي يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

2 زيت الخردل

زيت الخردل
زيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على الأحماض الدهنية الأوليك، الأيروسيك، وكذلك حمض اللينوليك، الغنية بمضادات الأكسدة، مما يجعله مساعد أساسي في زيادة قدرة الجهاز الهضمي على حرق السعرا،ت الحرارية، ويشتهر زيت الخردل باسم المساتردة في الأسواق.

3 البيض

البيض
البيض

يعل البيض على حرق الدهون بشكل أسرع، كما انه يساعد على  منح الجسم شعورًا بالشبع لفترة طويلة، ويساهم أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

4 القمح الكامل

القمح الكامل
خبز القمح الكامل

حبوب القمح الكاملة غنية بالألياف، ويمكن أن يتم عمل خبز بها، حيث تقل فيها نسبة الكربوهيدرات وكذلك تقل فيها نسبة السعرات الحرارية، وهو ما يساعد على التعافي من بطء عملية الاحتراق الهضمية، ويساعد على التخلص من السمنة والوزن الزائد.

5 اللبن الرائب

اللبن الرائب
اللبن الرايب

يعتبر اللبن الرايب مشروبًا غنيًا  بالبروتين، وهو صحي كذلك لفقدان الوزن، ويطرد السموم الضارة من الجسم، ويساعد الجهاز الهضمي في عمله، حيث يساعد في حرق الدهون، ولذلك فهو اختيار مثالي للتخلص من السمنة

6 الحمضيات

الحمضيات
الحمضيات

الليمون والبرتقال والجريب فروت، وبقية الحمضيات تعتبر غنية بشكل كبير  بفيتامين C اذي يساعد على  حرق الدهون بشكل سريع.

اقرئي أيضًا: الليمون.. تعرف على 4 فوائد نفسية له فضلًا عن فوائده الصحية

7 الكاري

الكاري
الكاري

يمكن استخدام الكاري  بشكل فعال لإنقاص وزنك، كما أنه يعمل على تحسين الهضم، وتطهير الجسم من السموم، فضلأً عن مذاقه الشهي الذي يمكن إضافته في مختلف أنواع الأطعمة.

8 الحبهان

الحبهان
الحبهان

يتميز الحبهان برائحته العطرية النفاذة، وباستخدامه في أنواع عديدة من الأطعمة، وتكمن اهميته الصحية في استخدامه في عملية خفض الوزن، لأنه يزيد من معدل احتراق الدهون داخل الجسم