- Advertisement -

فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة وطريقة استخدامه

فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة هل هي مزعومة أم مثبتة علميًا؟ ، في الواقع يعرف هذا النبات المميز يطعمه المر ورائحته النفاذة بخصائصه المضادة للميكروبات والجراثيم والالتهابات المَعدية وقدرته على المساعدة في علاج العديد من الأمراض بفعالية وكفاءة عالية، كما تتعدى فوائده ذلك لتشمل فضلًا عن الحفاظ على الصحة العامة، العناية بجمال الشعر والبشرة وأيضًا التخلص من السمنة والوزن الزائد، ولكن هي له أي تأثير إيجابي على جرثومة المَعدة استطاع العلم أن يثبت صحته؟ ، سنجيبك من خلال هذا المقال على ذلك وأكثر.

قد يهمك أيضا: فوائد الحلتيت للصداع

فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة

جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يصاب بها شخص من بين شخصين حول العالم، وهي تسبب التهابات في المعدة وتلف في بطانتها، ويمكن أن تكون أيضًا مسؤولة عن ظهور القرحة وخطر الإصابة بسرطان المعدة. 

بالاعتماد على الحموضة الطبيعية للمعدة ، تسبب هذه الجرثومة وهي نوع من البكتيريا أعراضًا مختلفة مثل حرقة المعدة وآلام المعدة والارتجاع المعدي وأحيانًا السعال، وبدون علاج سريع ، يمكن أن تظهر أعراض التهاب المعدة أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود هذه البكتيريا سيؤدي أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12 وفيتامين سي والحديد.

وبفضل خصائص الحلتيت المضادة للبكتيريا والجراثيم، يلعب هذا النبات دورًا مهما في علاجها، والشفاء منها بشكل تام.

علاوة على ذلك تظهر فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة ، في احتوائه على جزيئات تمنع البكتيريا من الالتصاق بالخلايا المعدية، ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الأعراض المصاحبة لهذه الجرثومة وتسريع الشفاء.

 

قد يهمك أيضا: الحلتيت للأطفال

طريقة استخدام الحلتِيت لعلاج جُرثومة المَعدة

الحلتيت من النباتات التي استخدمت بشكل خاص في الطب الهندي الايورفيدا، وذلك لخصائص العلاجية الفريدة، وفوائده للجهاز الهضمي، ويوصى به في علاج العديد من الاضطرابات التي تحدث في المعدة.

وهو نبات معمر ، من نفس عائلة الجزر ، والتي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار، ينبعث منه رائحة كريهة مميزة، كما تحتوي جذوره السميكة على عصير حليبي يجف عند ملامسته للهواء ليصبح كعلكة برتقالية اللون وذات رائحة نفاذة للغاية تشبه إلى حد ما رائحة البصل والثوم، ولكنها تختفي عند طهيه.

ويستخدم في تحضير العديد من الأطباق الهندية، إذ يتم إضافته إلى الأطعمة التي تسبب الغازات وانتفاخات البطن، مثل الفول أو البازلاء أو العدس.

وفضلًا  عن استخداماته العديدة فإن فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة كانت محل العديد من الدراسات التي أثبتت فعاليته وتأثيره العلاجي الفعال.

أما عن طريقة استخدامه، فتأتي في عدة وصفات اعتادت الجدات على تحضيرها، ومن أبرزها:

الوصفة الأولى:

المكونات:

  1. 50 جم من الحلتيت.
  2. كوب من شاي عرق السوس.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. انقعي الحلتيت في شاي عرق السوس لمدة أسبوعين.
  2. ضعي المنقوع في زجاجة، واحتفظي بها في بارد وجاف، أو في الثلاجة.
  3. تأكدي من رج الزجاجة مرة واحدة كل يوم.
  4.  قومي بتصفية السائل وصبه في زجاجة أخرى مناسبة للتخزين.
  5. خذ 15-20 قطرة يومًا حتى تختفي الأعراض التي تعانين منها.

الوصفة الثانية:

المكونات:

  1. 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الحلتيت.
  2. لتر ونصف من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. قومي بغلي الماء، ثم ضعي فيه مسحوق الحلتيت.
  2. غطي المنقوع واتركيه حتى يبرد تمامًا، تم صفيه من الشوائب احتفظي به في زجاجة.
  3. اشربي المنقوع كاملًا خلال اليوم.
  4. كرري العملية حتى تختفي أعراض الجرثومة وتشفين تمامًا.

على الرغم من فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة ، إلا أنه يمنع استخدامه في عدة حالات، منها أثناء فترة الحمل والرضاعة، وعند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضغط الدم، أو يعانوني من مشاكل في تخثر الدم، كما من المهم استشارة الطبيب قبل استخدامه لتحديد درجة آمنه بالنسبة لحالتك.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلتيت للجيوب الانفية