كم سعرة حرارية لانقاص كيلو في اليوم

العديد من الاشخاص يبحثون عن النصائح والسبل التى تمكنهم من خسارة وزنهم، فمهمه انقاص الوزن هى حلم الكثير، وذلك لوجود صعوبة نوعا ما فى انقاص الوزن، لذا نجاوبكم في السطور التالية عن أهم تساؤل يشغل الجميع وهو كم سعرة حرارية لانقاص كيلو فى اليوم ؟ او كم تحتاج سعرة حرارية لانقاص كيلو في اليوم ؟ 

كم سعرة حرارية يجب حرقها لإنقاص كيلو في اليوم

تعتبر السعرات الحرارية مقياسا للطاقة الحرارية فى جسمك، و التى قد تحتاجها للقيام بالوظائف الحيوية والأنشطة اليومية.

وتستطيع الحصول على السعرات الحرارية عن طريق الغذاء، يحتاج جسم المرأة من 2000:1500 سعر حرارى يوميا، اما جسم الرجل فقد يحتاج من 2500:2000 سعر حرارى يوميا.

ومن الممكن ان تتابع عدد السعرات الحرارية المطلوب انقاصها وتحرقها وذلك من خلال مزاولة التمارين الرياضية.

وتختلف كمية الطاقة التى يكتسبها الجسم من الأطعمة المتنوعة، فكل نوع معين من الغذاء يمدك بطاقة تختلف عن غيره، فتتنوع الكربوهيدات والدهون والبروتينات فى نسب الطاقة المكتسبة لكل منهما.

ومن العوامل التى قد تؤثر على كمية الطاقة التى يحتاجها جسمك هو معدل النشاط الذى يمارسه الشخص الى جانب العديد من العوامل مثل العمر ونوع الجنس.

كما تتضح اهمية السعرات الحرارية فى ما اذا كان االجسم يحتاج الى كمية تبقيه كما هو او تزيد فى الوزن او تنقصه، فعند الاكثار من تناول الطعام الذى به سعرات حرارية عالية مع قلة النشاط اليومى سيؤدى ذلك لزيادة الوزن.

اما فى حالة تناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والعمل على حرقها من خلال ممارسة الرياضة، والانشطة فينتج عن ذلك خسارة الوزن، اما فى حالة الرغبة فى ثبات الجسم فستحتاج الى السعرات الحرارية المطلوبة وبشكل متوازن.

وكى تتمكن من انقاص وزنك بطريقة صحيحة، يجب حرق سعرات حرارية بكمية اكبر من السعرات التى يكون جسمك قد حصل عليها.

اذا اراد الشخص انقاص وزن نصف كيلو جرام فعليه ان يقوم بحرق 3500 سعر حرارى من اكتسابه لما يعادل من 2000:1500 سعر حرارى بشكل يومى، ولذلك اذاكنت تريد انقاص الجسم كيلو واحد فيجب حرق 7000سعر حرارى فى الاسبوع او 1100 سعرحرارى يوميا.

وقبل ان تبدأ يجب معرفة مستوى الايض الاساسى لجسمك اومستوى الاستقطاب الذى يسمى BMI كى تستطيع تحديد السعرات الحرارية التى يجب الحصول عليها وكذلك معرفة كم سعر حرارى يمكن حرقها.

وعلى ان يكون اقل كمية لتناول السعرات هى 1000 سعرة حرارية يوميا.

كيفية حساب عدد السعرات الحرارية اللازمة

  • ويمكن حساب السعرات اللازمة من خلال ضرب وزن الجسم ×1×24
  • بعد حساب كمية السعرات اللازمة يجب معرفة عدد السعرات الموجودة فى الطعام الذى تتناوله.
  • يتم تحديد الطعام المراد تناوله يوميا، كذلك تحديد السعرات المراد حرقها لخسارة الوزن لكي تكون عدد السعرات المحروقة اكبر من عدد السعرات المكتسبة.

قد يهمك أيضا: تعرفي على جدول حرق السعرات الحرارية بالرياضة

كم سعرة حرارية لانقاص كيلو فى اليوم

نصائح لحرق السعرات الحرارية

  • زيادة الانشطة اليومية المراد ممارستها، والعمل على الحركة بشكل اكثر، من خلال القيام بالاعمال المنزلية التى بها نشاط وحركه، ومزاولة اى نوع من انواع الرياضة او المشى لمدة نصف ساعه يوميا، فرياضة المشى تساعد على حرق كمية من الدهون والسعرات الحرارية ، بالاضافه الى شرب الكثير من المياه اثناء ممارسة التمارين الرياضيه.
  • عدم تناول الاطعمة التى تسبب السمنة وزيادة الوزن فيجب تقليل الزيوت والاطعمة المقلية.
  • كذلك الابتعاد عن تناول السكريات، والابتعاد عن تناول الموالح والمكسرات التى تزيد الجسم بالدهون، والتقليل من الطعمه المحتوية على صوديوم.
  • تناول المياه بكميات كبيرة من لترين الى لترين ونصف يوميا اى ما يقارب من 10:8 اكواب من الماء.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجه وبالاخص تناول الخضروات الورقية والحرص على تناول الفواكه المحتوبه على سوائل مثل البطيخ والفروالة وتناول المانجو والموز والبلح بكميات اقل، والاكثار من االسلطات الطازجة وتناول الفواكه الرطبه.
  • عدم تناول الوجبات السريعه .
  • تناول الافطارمبكرا، وذلك لأن وجبة الافطار تمد الجسم بالطاقة والشبع، وتناول وجبة متوازنه على الغذاء.
  • تناول العشاء بكميات قليلة الى اقصى حد، مع الحرص على شرب كوب مياه قبل كل وجبه.
  • التقليل من الكربوهيدرات وتبديلها بالخضروات ، والابتعاد عن المخبوزات واستبدال الخيز الابيض بالأسود والبعد عن تناول المكرونه والبطاطس.

قد يهمك أيضا: المشي لمدة ساعة كم يحرق من السعرات الحرارية ؟