كيف اعرف نمط شخصيتي تعرف على طرق تحليل الشخصية

كيف اعرف نمط شخصيتي بالطبع تختلف الشخصيات ويختلف الأفراد من فرد لآخر، كما أن لكل فرد في هذه الحياة نمط يسير عليه في التعامل مع الآخرين، كما تختلف أساليب التفكير أيضا، وبالتالي فيجب أن نتعرف على الطرق والأمور الأساسية التي من خلالها يتم التعرف على نمط الشخصية الذي نتمتع به.

كيف اعرف نمط شخصيتي

إن نمط الشخصية هو مجموعة من المحددات التي تساهم في التحكم بتكوين شخصية الإنسان، وهذا الأمر يجعله مميز ومختلف عن باقي الأفراد في المجتمع، وبالتالي فإن نمط الشخصية يتميز في مجموعة كبيرة من الصفات التي تشكل شخصية الفرد وتجعل له خطوط واضحة ومميزة تفصله عن غيره من الأفراد وإن كان هؤلاء الأفراد هم أخواته.

كما أن نمط الشخصية يتميز بالعديد من العوامل الوراثية والأساسية التي يحصل عليها الفرد من خلال الأب والأم كجزء من الوراثة، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى المكتسبة التي تتمثل في شبكة العلاقات التي ينخرط به الأفراد في المجتمع.

تحليل نمط الشخصية

نقدم إليكم الآن مجموعة كبيرة من الشخصيات ونعرض ما تتمتع به كل شخصية من هذه الشخصيات حتى كيف اعرف نمط شخصيتي:

  • أولا: الشخصية الخيالية:

وهي الشخصية التي يتمتع صاحبها بحالة من الخيال الواسع، بالإضافة إلى أنه يعيش حياة بعيدة كل البعد عن الواقع والتفاؤل، ولكن من عيوب هذه الشخصية هو عدم قدرة الشخص على العيش والتكيف في الحياة العادية، بالإضافة إلى البعد عن ما يجري حوله من مشكلات وصعويات مختلفة

  • ثانيا: الشخصية الواقعية:

هي تلك الشخصية التي من خلالها يقوم الفرد بمواجهة كل ما يدور حوله من التحديات والحقائق المختلفة على اعتبار أنها واقع ولا مفر منه، مثل أن يؤمن بالقدر وأن لكل حياة نهاية، ومن أبرز ما يميز أصحاب هذه الشخصية هو الشعور الدائم بالحزن، بالإضافة إلى أنه يفكر في مختلف الأمور الحياتية ويحاول التكيف معها.

  • ثالثا: الشخصية الديكتاتورية:

هي تلك الشخصية التي دائما ما يعتقد صاحبها أن فقط رأيه هو الغالب على رأي آخر، وبالتالي فهو يرفض آراء الآخرين، بالإضافة إلى أنه لا يعطي أي اعتبار لمن هم حوله، وصاحب هذه الشخصية دائما ما يتسم بالتسلط والقوة، ويريد دائما التحكم بمن هم حوله ويجبرهم إلى الاستسلام إلى القوانين التي يقوم بوضعها.

كيف اعرف نمط شخصيتي
كيف اعرف نمط شخصيتي

اختبار تحديد الشخصية:

إن اختبار تحديد الشخصية هو ذلك الاختبار العالمي المكون من 36 سؤال قصير يتم الإجابة عليه ممن قبل المختبر، وحتى يتم الإجابة بالشكل الصحيح فيجب عندما تقرأ السؤال أن تقوم بتخيل أن الحادثة المسئول عنها لا ترتبط بمكافأة أو جزاء، كما أنه من الضروري أن تقوم باختيار التصرف التابع من شخصيتك وذلك دون أي مخاوف أو ضغوطات خارجية.

اقرأ ايضا : علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات

أنماط الشخصية بالأشكال الهندسية:

كما يوجد العديد من الطرق التي من خلالها يتم اختبار أنماط الشخصية من خلال الأشكال الهندسية، وذلك وفقا لرؤية الشخص، فقد قامت الدكتورة سوزان ديلينجر بوضع نظرية جديدة وأطلقت عليها التواصل رغ اختلافاتنا، وهذا الأمر يؤكد على أن كل شكل من الأشكال الهندسية له معنى محدد ويحدد ميول الشخص من خلال هذا المعنى.

فعلى سبيل المثال يركز صاحب المربع على المنطق والتنظيم، ويحتاج أن تكون الحياة قابلة للتنبؤ، وبالتالي فهو شخص يفضل التفاصيل ويهتم بها، ولكن من عيوبه أنه بارد، بينما صاحب المستطيل فإنه يخوض التغيرات النفسية الكبيرة في حياته أو التغيرات التي تساهم في تغيره مهنيا، ولكن من عيوبه أنه ليس لديه القدرة على تنبؤ ما سيفعله في المستقبل وبالتالي فقد يسبب ارتباك للآخرين.