- Advertisement -

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة فتدور الكثير من التساؤلات حول موعد استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة الشهرية بين النساء وبعضها البعض، وفي الحقيقة أنه يمكن تناولها بمجرد شرائها بعد أن يقوم الطبيب بوصفها، في أي يوم من أيام الأسبوع، وأي وقت أثناء نزول الدورة الشهرية، ولكن يتأثر بذلك فترة الحماية من الحمل، ويتم تحديد ذلك بناءً على وقت البدء ونوع الحبوب، ولكن معظم أنواع الحبوب لا تعمل بشكل فوري وحماية ضد حدوث الحمل.

قد يهمك أيضا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل سيرازيت

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

حبوب منع الحمل

يختلف ميعاد تناول حبوب منع الحمل بعد الدورة الشهرية تبعًا لنوع الحبوب المستخدمة ، والتي تنقسم إلى نوعين، وهما:  

  • حبوب تشتمل على هرمونات الإستروجين والبروجستين، ويعد ذلك النوع أكثر أنواع حبوب منع الحمل انتشاراً، ويمكن  بدء تناولها بعد مرور 5 أيام من الدورة الشهرية، فإنها سوف توفر حماية تامة من حدوث الحمل في الحال، ولكن إذا بدأت السيدة في تناولها في أي وقت آخر، فيجب عليها الامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة 7 أيام لضمان نتائجها، أو استخدام طريقة أخرى للوقاية مثل الواقي الذكري.
  • حبوب تشتمل على هرمون البروجستين فقط، فإن تأثيرها يظهر بعد مرور يومان من تناولها، وفي حالة ممارسة العلاقة الجنسية في أول يومين، فيُنصح باستخدام طريقة أخرى لتجنب حدوث الحمل مثل الواقي الذكري، كما يجب المداومة على تناولها في نفس الوقت كل يوم، إذ يتم فقد فاعليتها عند مرور أكثر من 3 ساعات من الوقت المعتاد، ولهذا لا يوجد داعٍ للانتظار حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية للبدء في تناولها، بل من الممكن استخدامها في أي وقت تشاء، ولكن يجب الانتظار لمدة 7 أيام حتى تصبح الحبوب فعالة.

قد يهمك أيضا: متى تبدأ فعالية حبوب منع الحمل مارفيلون

العلاقة بين الدورة الشهرية وتأثير الحبوب

تحدث الدورة الشهرية المنتظمة عند معظم النساء كل 28 يوم تقريباً، ويتم تقسيمها إلى ما يأتي: 

  • الأيام من 1 إلى 7: تعد بداية حدوث النزيف وفي الغالب ما يبقى مدة تتراوح بين 4 إلى 8 أيام، في هذا الوقت ينخفض معدل مستوى الاستروجين.
  • اليوم 8: بداية توقف النزيف ويزداد معدل هرمون الاستروجين حتى يساعد المبيض في نضج البويضة لإطلاقها، كما يزداد سمك بطانة الرحم.
  • هكذا اليوم 11 إلى 13: يكون مستوى الاستروجين أعلى ما يمكن، بالإضافة إلى حدوث زيادة في هرمون اللوتين (LH)، ويعمل هذا الهرمون على إطلاق البويضات في النهاية.
  • اليوم 14: في الغالب يكون هو يوم حدوث عملية الإباضة، وفيه تنطلق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب والرحم وتظل على قيد الحياة لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة.
  • وفي حالة وجود الحيوانات المنوية في ذلك الوقت في الرحم، من الممكن حدوث عملية الإخصاب، كما تظل الحيوانات المنوية على قيد الحياة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام في الجسم.
  • الأيام 15 إلى 24: سوف تنتقل البويضة سواءً كانت مخضبة أم لا إلى الرحم، ويقوم الجسم بإفراز هرمون البروجسترون حتى يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم لتكوين وسط مناسب يتم زرع هذه البويضة بداخله.
  • الأيام 24 إلى 28: في حالة عدم حدوث إخصاب البويضة، فإنها سوف تنهار في ذلك الوقت ثم تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الانخفاض، مما يتسبب في تهدم بطانة الرحم وبدء نزول الدورة الشهرية.

وبذلك فإن معظم النساء يمكنها البدء في تناول حبوب منع الحمل في أي وقت أثناء نزول الدورة الشهرية، ولكن من الممكن أن تتطلب عدة أيام حتى يتم تأسيس دورة هرمون ثابتة تعمل على منع حدوث الحمل بطريقة آمنة وفعالة.

وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من شرح متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة، وما هي أنواع حبوب منع الحمل، وما هي العلاقة بين الدورة الشهرية وبين تأثير تلك الحبوب.

 

قد يهمك أيضا: ما هي افضل وسائل منع الحمل