- Advertisement -

مكرونة بالبشاميل : أسرار الوصفة الناجحة

مكرونة بالبشاميل من الأطباق الشعبية جدا في مصر بالتحديد، ففضلا عن مكوناتها البسيطة والمحدودة فهي أيضا أكلة لذيذة يحبها الكبار والصغار على حد سواء، ولكن رغم بساطة هذا الطبق إلا أن البعض لا يتمكن من تحضيره بالشكل المطلوب وغالبا ما يتساءلون عن السبب دون إيجاد إجابة محددة، ولذلك سنضع بين يديك في هذا المقال أسرار تحضير المكرونة بصلصة البشاميل.

أسرار نجاح المكرونة البشاميل 

لكل طبق مهما كان بسيطا أسرار لا يعرفها إلا الأمهات والمحترفين ولعل من أكثر الوصفات التي ينطبق عليها هذا طبق مكرونة بالبشاميل ، وفيما يلي أهم هذه الأسرار:

  • سلق المكرونة: يعتمد الكثيرون على طريقة خاطئة في سلق المكرونات، مما يجعلهم يحصلون عليها معجنة أو غير مطبوخة بشكل كاف، ولسلقها بشكل صحيح يجب إضافة قطرتين من الخل مع الملح بدل وضع الزيت في ماء السلق، ويجب أن يكون الماء قد وصل لدرجة الغليان قبل وضعها، ومن المهم جدا عدم تركها على النار كثيرا حتى تهترئ.
  • كمية الملح: يتجاهل الكثيرون وضع الملح عند سلق المكرونة بحجة أنهم يضعونه على اللحم المفروم وعند تحضير صلصة البشاميل، ولكن الأصلح أن يوزع بشكل متساوي عند السلق وفيه تحضير اللحم و الصلصة على حد سواء.
  • كمية المادة الدسمة في صلصة البشاميل: من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون عند تحضير مكرونة بالشاميل هو عدم ضبط كمية السمنة أو الزبدة المضافة عند عمل الصلصة، إذ يؤدي وضع كمية قليلة من المادة الدسمة مقارنة بالدقيق إلى تشكل كتل وتقل قوام الصلصة والعكس عند وضع كمية كبيرة حيث نحصل على قوام سائل، ولحل هذه المشكلة يجب الموازنة بين كمية الدقيق والسمن، وفي حال تعرضتي لهذه المشكلة فإن الحل لحسن الحظ موجود، قومي فقط بوضع الصلصة في الخلاط بضع ثواني حتى يتجانس قوامها ثم أكملي تحضيرها.
  • تحمير الدقيق: غالبا ما تلجأ السيدات عند وضع الدقيق مع السمن على النار إلى تقليبها مع بعض لمدة طويلة رغبة في تحمير الدقيق، ولكن هذه الطريقة التقليدية تعمل على تغيير طعم الصلصة، لذلك يكفي فقط فعل ذلك لمدة لا تزيد عن 5 دقائق فقط، كما يجب الانتباه إلى إضافة اللبن مرة واحدة وأن يكون دافئا حتى لا يتشكل تكتلات يصعب إصلاحها.
  • التوابل: عند تحضير صلصة البشاميل احذري من وضع الكثير من التوابل والنكهات إذ أنها في الأخير ستغير طعمها، اكتفي فقط بالملح والفلفل الأسود، المكون السري الذي يمكنك إضافته هو الجبن، أضيفي بضع قطع من الجبن المثلثات أو أي نوع قابل للذوبان مع الصلصة.

اطلع أكثر طريقة عمل مكرونة بشاميل

  • وجه البشاميل: بعد الانتهاء من وضع المكرونة في الصينية واللحمة المفرومة، أضفي على الوجه بيضة مخفوقة مع القليل من الجبن الذي تفضلينه مع توزيع الخليط بالتساوي على الوجه، يمكنك أيضا إضافة البقسماط أي الخبز المجروش الناعم.
  • تسوية المكرونة في الفرن: تسوية طبق مكرونة بالبشاميل خطوة مهمة جدا، تأكدي من وضعها في فرن بدرجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم قومي بعدها بإشعال الشواية أو الجزء العلوي من الفرن لمدة عشرة إلى عشرون دقيقة حسب قوة فرنك، ولكن من المهم أثناء تحمير الوجه عدم تركه إلا أن يجف أو يحترق كثيرا.

تكات لضبط المكرونه البشاميل في 30 دقيقة

بعد الإطلاع على أسرار تحضير المكرونة البشاميل فيما يلي أهم التكات لضبطها في 30 دقيقة:

  • البصل: استبدلي البصل الأحمر بالبصل الأبيض فهو يعطيها مذاقا رائعا ومميز والأهم من ذلك ستحضرين طبق مضبوطا للغاية.
  • الملح: لا تضعي الملح مباشرة على البصل، بل اتركيه بضع دقائق على النار ومن ثم أضيفي الملح، ثم هدئي النار على الفور وضعي رشة سكر على البصل.
  • تسوية اللحم المفروم: تأكدي من أن تكون النار عالية جدا عند وضع اللحم على الطاسة لتسويته، وتجنبي الضغط عليه بالملعقة على لا تفقديه عصارته وبالتالي قيمته الغذائية.
  • الطماطم: بعض أنواع الطماطم تكون حمضية، خصوصا إذا كنتي قد استخدمتي معها معجون الطماطم المعلب، لذلك ضعي دائما ملعقة صغيرة من السكر للتخلص من هذه النكهة الحمضية والتي قد تمنحك طعما سيئا يفسد مذاق طبقك بالكامل، ولا تنسي بعد إضافة عصير الطماطم وتقليبه مع اللحم والبصل أن ترفعي بعدها الخليط من على النار وتتركيه ليهدأ.
  • البشاميل: يمكن تحضير البشاميل دون إضافة أي مواد دهنية إذا كنتي تتبعين نظام غذائي للتخسيس، كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة كبيرة  من الدقيق مع كوب الحليب ووضع المكونات في الخلاط ومن ثم رفعها على النار.
  • الثوم: إضافة فص ثوم صحيح إلى صلصة البشاميل من التكات الرائعة للحصول على مكرونة بالبشاميل ذات مذاق خرافي.
  • غطي البشاميل بعد الانتهاء من تحضيره بورق زبدة أو ورق الفويل أو حتى كيس بلاستيكي، فقط تأكدي من أن يكون ملاصقا للبشاميل حتى تحافظي عليها ولا يتشكل على وجهها طبقة سميكة.
  • وضع طبق مكرونة بالبشاميل في الفرن: تأكدي من كون طبق مكرونة بالبشاميل ساخن عند ادخالها الفرن حتى لا تأخذ الكثير من الوقت لتنضج، ومن الضروري ألا تتركيها في الفرن أكثر من 30 دقيقة.

أسرار تحضير صلصة البشاميل 

لا يمكن أن تنجح أكلة مكرونة بالبشاميل دون الصلصة، وفيما يلي أسرار نجاحها:

  • اتبعي طريقة القياس الصحيحة والتي تتمثل في المعاير 1:1:1 أي لكوب حليب، ملعقة دقيق وملعقة زبدة أو سمنة، وتجنبي تماما القياس بالعين.
  • صبي الحليب بعد امتزاج الدقيق مع الزبدة وتحمر المزيج قليلا لدرجة الأصفر الذهبي وذلك لمدة لا تتجاوز 5 دقائق على نار متوسطة، ولا تتركي المزيج حتى يحتقر أو قبل أن يتحمر.
  • يضاف الحليب بدرجة حرارة الغرفة أو الفاتر، ابتعدي تماما عن الحليب الساخن جدا أو العكس.
  • أضيفي الحليب على مرتين، في المرة الأولى أضيفي ربع الكمية واخلطي جيدا مع الزبدة والدقيق، ثم أضيفي باقي كمية الحليب.
  • لا تقلبي صلصة البشاميل في اتجاهات مختلفة حتى لا تتشكل تكتلات، بل حافظي على التقليب في جهة واحدة.
  • اتركي البشاميل على نار هادئة مع الاستمرار في التقليب، وبمجرد ظهور فقاعات الغليان أطفي النار واتركيها الصلصة لتهدئة لبعض دقائق.

تعد مكرونة بالبشاميل من الأطباق الشهية جدا والمغذية، كما أنها دسمة جدا وتعطي احساسا كبيرا بالشبع وتكفي لتكون طبق رئيسي على طاولة الغذاء، ومع ذلك تفشل العديد من السيدات في تحضيرها حتى أمهرهن في المطبخ، فسواء تتعجن المكرونة أو تظهر كتل على صلصة البشاميل وأحيانا كثيرة يكون الطعم في النهاية مخيبا للأمل، لذلك رأينا أن نقدم لك في هذا المقال أهم أسرار تحضير مكرونة بالبشاميل و تكات بسيطة تشكل فرقا كبيرا، كما قدمنا مختلف خبايا تحضير صلصة البشاميل بنجاج.

طالع أيضا طريقة عمل المكرونة بالبشاميل للشيف حسن