- Advertisement -

نصائح فعالة للتغلب على التوتر في بيئة العمل

إذا كنتِ تعملين حاليًا ، فمن المحتمل أنك تعرفين ما الذي يعنيه التوتر في العمل..لسوء الحظ ، فإن لضغط العمل عواقب صحية كبيرة قد تكون بسيطة نسبياً مثل نزلات البرد والانفلونزا أو أكثر خطورة ، مثل أمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي.

ولكن لأن التوتر في العمل أمر شائع جدًا ، فإن العثور على وظيفة منخفضة الضغط قد يكون من الصعب أو المستحيل بالنسبة لكثير من الناس.، لذا سيكون الخيار الأكثر واقعية هو تبني استراتيجيات أكثر فاعلية لتقليل التوتر في العمل.

كيف تتغلبين على التوترالقلق والخوف والتفكير في بيئة العمل؟

 

تغلبي على التوتر في العمل
تغلبي على التوتر في العمل

استراتيجيات الاسترخاء

يساعد الاسترخاء على مواجهة الآثار الفسيولوجية للتوتر في العمل على سبيل المثال ، يساعد الاسترخاء التدريجي للعضلات على تقليل توتر العضلات المرتبط بالقلق. لممارسة هذه المهارة ، اجلسي بشكل مريح مع إغلاق عينيك.

حل المشكلات

هي إستراتيجية مواجهة فعالة تتضمن تعليم الأفراد على اتخاذ خطوات محددة عند الاقتراب من مشكلة أو تحدي..تتضمن هذه الخطوات تحديد المشكلة ، طرح الأفكار المحتملة ، ترتيب الحلول ، وضع خطة عمل ، واختبار الحل الذي تم اختياره.

تركيز كامل للذهن

الذهن هو القدرة على الالتفات إلى اللحظة الحالية بفضول وانفتاح وقبول، يمكن أن يتفاقم التوتر عندما نقضي الوقت في التفكير بالماضي ، أو القلق بشأن المستقبل ، أو الانخراط في النقد الذاتي.

إعادة تقييم الأفكار السلبية

يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تفسير المواقف تلقائيًا من خلال عدسة سلبية، أي يمكن لأي شخص التوصل إلى استنتاجات سلبية مع وجود القليل من الأدلة أو عدم وجود أدلة مثل “يعتقد مديري أنني غير كفء”، ثم الشك في قدرتنا على التغلب على الضغوطات.

الوضوح بشأن المتطلبات

أحد العوامل التي تساهم في التوتر بالعمل هي المتطلبات غير الواضحة. إذا كنتِ لا تعرفين بالضبط ما هو متوقع منك ، أو إذا استمرت المتطلبات في التغير دون سابق إنذار ، فقد تجدين نفسك مضغوطة أكثر من اللازم. إذا وجدتِ نفسك تقعين في فخ عدم معرفة ماذا تفعلين فقد يساعدك التحدث مع مديرك على تجاوز هذا الأمر وبالتالي تخفيف التوتر لكلا منكما!.

البقاء بعيدا عن الصراع

نظرًا لأن صراع الأشخاص يؤثر سلبًا على صحتك الجسدية والعاطفية ، ولأن صراع الزملاء في العمل أمر صعب للغاية ، فمن المستحسن تجنب الصراع في العمل بأكبر قدر ممكن، هذا يعني عدم القيل والقال ، وعدم مشاركة الكثير من آرائك الشخصية حول الدين والسياسة ، ومحاولة الابتعاد عن روح الدعابة الملونة. حاولي تجنب هؤلاء الأشخاص في العمل الذين لا يعملون بشكل جيد مع الآخرين.

الترتيب والتنظيم

حتى لو كنتِ شخصية غير منظمة بشكل طبيعي ، فإن التخطيط مسبقًا للتنظيم يمكن أن يقلل بدرجة كبيرة من التوتر في العمل.. تنظيم وقتك يعني تجنب التأخر في العمل كذلك تجنب الآثار السلبية للفوضى ، وزيادة كفاءة عملك.