أسباب ظهور النمش تحت العين

لقد أصبح النمش ظاهرة جمالية في الآونة الأخيرة، حيث اعتبره الكثيرين أحد علامات الجمال، ولكن يتسائل البعض عن أسباب ظهور النمش تحت العين وخاصة أن هناك بعض الحالات التي يكثر وجود النمش فيها في الوجه والجسم أيضًا، وكما يوجد الكثير يفضله، إلا أن هناك البعض لا يرغب فيه ويبحث عن الأسباب والعلاج، وهذا ما سنتعرف عليه خلال تلك السطور..

قد يهمك أيضا: التخلص من النمش

أسباب ظهور النمش تحت العين

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء ظهور النمش في الوجه ومن أهمها ما يلي..

العامل الوراثي

حيث أن الجينات الوراثية تلعب دورًا هامًا في وجود النمش، لذلك إذا كان أحد الأبوين لديه نمش سواء في الوجه أو الجسم، فتوقع نقل هذا الأمر إلى جميع الأبناء أو احدهم..

الشعر الأحمر

ينتشر النمش تحت العين لدى ذوات الشعر الأحمر، من النساء والرجال، وغالبًا ما يمتلكون عيون ملونة كذلك، وقد يرجع ذلك إلى وجود خلل هرموني أو التأثر بأشعة الشمس فوق البنفسجية، أو الجينات الوراثية..

أصحاب البشرة البيضاء

أصحاب البشرة البيضاء يكونون أكثر تحسسًا من أشعة الشمس، لذلك فهم أكثر عرضة لظهور تصبغات الجلد، ومنها النمش..

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

تعرض الوجه لأشعة الشمس الفوق بنفسجية يعتبر من أهم أسباب ظهور ظهور النمش تحت العين ، سيؤثر على البشرة بشكل سلبي، حيث يتسبب في ظهور البقع والتصبغات الجلدية، لذلك لابد أن يتم استخدام كريم واقي أشعة الشمس قبل الخروج.

التغيرات الهرمونية من أسباب ظهور النمش تحت العين

تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في الجسم للنساء والرجال، ولكن النساء أكثر تأثرًا بتلك التغيرات، وخاصة أثناء مرحلة الحمل والولادة، ولذلك تكون أكثر عرضة للنمش والبقع الجلدية في مختلف أنحاء الجسم ولا سيما الوجه، فالتغيرات الهرمونية أحد أسباب ظهور النمش تحت العين ..

قد يهمك أيضا: نضارة الوجه في دقائق

أسباب ظهور النمش تحت العين

زيادة إنتاج إنزيمات الخلايا الصبغية

بمجرد تعرض الغدد الصبغية في الجلد والبشرة لأشعة الشمس يحدث خلل  بها، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كبيرة في إنتاج إنزيمات الخلايا الصبغية، وبالتالي يظهر النمش والبقع والكلف تحت العين وكذلك في الجسم، ويرجع ذلك إلى زيادة كمية صبغة الميلانين، ومن ثم تظهر بعض المناطق الداكنة في أماكن متفرقة بالجسم.

كيفية الوقاية من ظهور النمش

  • المحافظة على عدم التعرض لأشعة الشمس واستخدام كريم واقي من أشعة الشمس قبل الخروج.
  • إزالة مستحضرات التجميل والمكياج بالماء الدافئ والبعد عن استخدام مزيلات المكياج الكيميائية.
  • احرص على تقشير البشرة من آن لأخر، من أجل تحفيز إفراز الميلانين، والكولاجين وتجديد البشرة، والحد من ظهور النمش.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A مثل الجزر والشمام وغيرها الكثير..

التخلص من النمش باستخدام وصفة الحليب والكركم

بعدما تعرفنا على أهم أسباب ظهور النمش تحت العين الآن نتعرف إلى أحد الطرق الطبيعية للتخلص منه، فإن كانت بقع النمش تشكل إزعاجًا بالنسبة لك، يمكنك اتباع تلك الوصفة، كما يمكنك فرك بقع النمش بالليمون، من أجل الحد من انتشاره، والآن مع مكونات تلك الوصفة..

حيث تحتاج إلى ملعقتين من الحليب، وملعقة صغيرة من كركم الجسم، وملعقة صغيرة من الدقيق..

ثم اخلط جميع المكونات معًا ليصبح القوام كريمي بعض الشيء، وبعدها نبدأ توزيع المزيج على أماكن ظهور النمش أو الكلف، وتركه على البشرة لمدة لا تقل عن الثلاثين دقيقة، وبعد ذلك شطف الوجه بالماء الفاتر، وتجفيف الوجه برفق شديد.

تلك الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة، ووكذلك مهما كان لون البشرة وحجم البقع الموجودة، ولأفضل نتيجة قومي بتكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا بشكل مستمر، ويفضل أن تقومي بتلك الوصفة قبل النوم مباشرة، حتى لا تتعرضي لأشعة الشمس أو يكون هناك مجال لوضع مستحضرات التجميل.

إذا شعرت بجفاف البشرة ولو قليلًا مع استمرار استخدام الوصفة، يمكنك استخدام كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك، بعد تجفيف الوجه والبشرة.

 

قد يهمك أيضا: ماسك للبشرة الجافة والتجاعيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.