أنواع الذكاءات المتعددة

مرورا بالعقود القليلة الماضية، تم اكتشاف أنواع الذكاءات المتعددة كنتيجة للبحث في مجال التعلم. بإختصار، عن طريق نظرية الذكاءات المتعددة حيث تنص هذه النظرية على أن كل شخص لديه طرق مختلفة للتعلم وذكاء مختلف يستخدمه في حياته اليومية.

 

 

 

قد يهمك أيضا: أسس نظرية الذكاءات المتعددة

ما هي نظرية الذكاءات المتعددة؟

  • تقترح نظرية الذكاءات المتعددة عند جاردنر أن الناس لا يولدون بكل الذكاء الذي سيحصلون عليه على الإطلاق.
  • تحدت هذه النظرية الفكرة التقليدية القائلة بأن ليس هناك سوي نوع وحيد من الذكاء، يتم تعريفه أحيانًا باسم “g” للذكاء العام، والذي يركز فقط على القدرات المعرفية.
  • لتوسيع مفهوم الذكاء هذا، قدم غاردنر ثمانية أنواع مختلفة من الذكاءات تتكون من: لغوي، منطقي/ رياضي، مكاني، جسدي-حركي، موسيقي، شخصي، بين شخصي، وطبيعي.
  • يلاحظ جاردنر أن الطرائق اللغوية والرياضية المنطقية هي الأكثر تقييمًا في المدرسة والمجتمع.
  • يقدم جاردنر أيضًا اقتراح أنه قد يكون هناك ذكاء “مرشح” آخر – مثل الذكاء الأخلاقي والذكاء الروحي وكذلك الذكاء الوجودي – لكنه لا يجزم أن هذه الذكاءات تشبع معايير الشمولية الأصلية. 

 

قد يهمك أيضا: نظرية الذكاءات المتعددة

 

أنواع الذكاءات المتعددة لجاردنر

دعونا نستعرض كل نوع من انواع الذكاءات المتعددة لجاردنر في نظرية الذكاءات المتعددة التي وضعها، ونحاول العثور على النوع الذي أنت الأفضل فيه.

 

1. الذكاء الجسدي الحركي

تُعرف القدرة على التلاعب بالجسم والأشياء بإحساس شديد بالتوقيت باسم الذكاء الجسدي الحركي. هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على التعامل مع الأشياء بدقة بسبب اتحاد قوي بين العقل والجسم. يمكن إثبات ذلك في شكل مهارات بدنية، على سبيل المثال، الرياضيون والراقصون، أو في الدقة والحركة الثابتة، مثل الجراحين والحرفيين.

 

2. الذكاء الوجودي

تُعرف القدرة على إجراء مناقشات عميقة حول معنى الحياة والوجود البشري بالذكاء الوجودي. الأشخاص الذين يمتلكون هذا الذكاء حساسون ولكن يمكنهم التعامل بعقلانية مع الأسئلة الصعبة، على سبيل المثال ، كيف وصلنا إلى هنا ولماذا يموت الجميع في النهاية.

 

3. الذكاء التفاعلي

بالرغم من أن القدرة على أن يتم التواصل مع الآخرين بشكل فعال هي معرفة عامة على أساس الذكاء بين الأشخاص، فهي لا تقتصر فقط على التفاعلات اللفظية. الأشخاص ذوو الذكاء التفاعلي المتطور قادرون أيضًا على قراءة الحالة المزاجية للآخرين. 

 

تسمح الحساسية تجاه المزاجات والقدرة على التواصل غير اللفظي لهؤلاء الأفراد بفهم الاختلافات في وجهات النظر. نظرًا لأنه يمكنهم في كثير من الأحيان تقييم مشاعر ودوافع الآخرين بدقة، فإن هؤلاء الأفراد يصنعون أخصائيين اجتماعيين ومعلمين وممثلين جيدين.

 

4. الذكاء الشخصي

تُعرف القدرة على فهم أفكار المرء بالذكاء الشخصي. الأفراد الذين يظهرون ذكاءً داخليًا يدركون تمامًا مشاعرهم ويمكنهم إظهار تقديرهم لأنفسهم وللبشر الآخرين. غالبًا ما يُساء فهمهم على أنهم “خجولون”، فإن هؤلاء الأفراد يملكون في الواقع دوافع ذاتية وقادرون على استخدام فهمهم لتوجيه مسار حياتهم. قد يظهر الفلاسفة وعلماء النفس والقادة الدينيون مستويات عالية من الذكاء الشخصي.

 

5. الذكاء اللغوي اللفظي

يطلق على القدرة على التعبير عن الذات باستخدام الكلمات واللغة بالذكاء اللغوي اللفظي. هذا الذكاء فريد لأنه القدرة البشرية الأكثر شيوعًا. يسمح لنا بتطبيق المعنى على الكلمات والتعبير عن التقدير للعبارات المعقدة. من خلال قراءة القصص وكتابتها ومشاركتها شفهياً، يمكننا أن نتعجب من استخدامنا للغة. نرى أمثلة على هذه المهارة في الصحفيين والشعراء والمتحدثين.

 

6. الذكاء المنطقي الرياضي

أحد أنواع الذكاءات المتعددة هو الذكاء المنطقي الرياضي حيث يُساء فهمه أحيانًا على أنه مجرد القدرة على حساب المعادلات الرياضية، والذكاء المنطقي الرياضي هو أكثر من ذلك بكثير. يظهر الأفراد ذوو الذكاء المتقدم هذا مهارات تفكير ممتازة، وفكرًا مجردًا، وقدرة على الاستنتاج بناءً على الأنماط. 

 

إنهم قادرون على إجراء اتصالات بناءً على معرفتهم السابقة وينجذبون إلى التصنيف والنمذجة والعلاقات بين الأفكار. مع التجارب والألعاب الإستراتيجية كنشاطين مرغوب فيهما، سيكون من المنطقي أن تشمل المهن المحتملة عالماً وعالم رياضيات ومحققًا.

 

7. الذكاء الموسيقي

يظهر القدرة على التفكير الحاد في الأصوات من قبل أولئك الذين يمتلكون ذكاءً موسيقيًا. هؤلاء الأشخاص قادرون على أن يميزوا بين النغمات والإيقاعات المحددة التي قد يفوتها الآخرون. أحيانا ما يكون الشخص الذي يمتلك الذكاء الموسيقي مستمعًا حساسًا، ويمكنه عكس الموسيقى أو إعادة إنتاجها بدقة تامة. 

 

يُظهر الموسيقيون والموصلون والملحنون والمغنون جميعًا ذكاءً موسيقيًا شديدًا. كشباب، يمكننا أن نشهد هؤلاء الأشخاص وهم يطنون أو يقرعون على إيقاع موجه ذاتيًا. يرتبط الذكاء الموسيقي أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالذكاء الرياضي، حيث يشتركان في عملية تفكير مماثلة.

 

8. الذكاء الطبيعي

ترتبط الحساسية تجاه السمات في العالم الطبيعي ارتباطًا وثيقًا بما يتم تسميته بالذكاء الطبيعي. كانت القدرة على أن يميز بين الكائنات الحية وغير الحية أكثر قيمة بشكل ملحوظ في الماضي عندما كان البشر غالبًا مزارعين أو صيادين أو جامعين. 

 

في الوقت الحاضر، تطور هذا الذكاء إلى أدوار أكثر حداثة مثل طاهٍ أو عالم نبات. ما زلنا نحمل آثارًا من الذكاء الطبيعي، بعضها أكثر من البعض الآخر، وهو ما يتضح من تفضيلاتنا لبعض العلامات التجارية على غيرها.

 

9. الذكاء المكاني

من المعروف أن الأشخاص الفنيين بصريًا يظهرون الذكاء المكاني. تتضمن هذه القدرات التلاعب بالصور، والمهارات الرسومية، والتفكير المكاني – أي شيء قد يتضمن أكثر من بعدين. قد يكونون من أحلام اليقظة أو يرغبون في الرسم في أوقات فراغهم، ولكنهم يظهرون أيضًا اهتمامًا بالألغاز أو المتاهات. 

 

تحتوي علي الوظائف المرتبطة مباشرة بالذكاء المكاني العديد من المهن الفنية، على سبيل المثال، الرسامين أو المهندسين المعماريين أو النحاتين، بالإضافة إلى الوظائف التي تستوجب القدرة على التصور، مثل الطيارين أو البحارة.

قد يهمك أيضا: الذكاء العاطفي والاجتماعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.