التغذية السليمة للاطفال : صحة طفلك في غذائه

التغذية السليمة للاطفال تضمن لهم التمتع بصحة جيدة، حيث يعد الطعام المصدر الأساسي الذي يحصل منه طفلك على كل ما يحتاجه لينمو ويتطور ويحافظ على صحة جسمه ونشاطه، لذلك يجب أن يكون نمط التغذية معتمدًا على أسس صحيحة وسليمة، إذ أنه من أجل ضمان نمو جيد لطفل، فإنه يحتاج أولًا للطاقة، أما بالنسبة للكمية المطلوبة فهي تختلف حسب سنه وحجمه ونشاطه البدني ومعدل نموه وشهيته أيضًا.

ما هي الأسس الغذائية الصحيحة لنمو الطفل؟

تعتمد التغذية السليمة للاطفال على نفس المبادئ والأساسيات التي تنظم تغذية البالغين، فالإنسان على اختلاف عمره يحتاج إلى مغذيات معينة يجب أن تتوفر في طعامه، مثل الدهون، البروتينات، الكربوهيدرات والفيتامينات، ولكن الاختلاف يكون من حيث الكمية وفقًا للسن ومتطلبات الجسم.

من المهم مراعاة أن تكون وجبات طفلك متوازنة، كما يجب أن تحتوي كل وجبة على المغذيات الأساسية، بحيث يحصل الطفل على كمية مناسبة تلبي حاجيات جسمه، ولحسن الحظ الخيارات متنوعة وكثيرة يبقى عليكي فقط تحديد الصحي منها، على سبيل المثال، استبدال الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة مثل الشوفان كمصدر للكربوهيدرات الصحية، وتقديم الفواكه له بدل السكريات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون كمصدر للدهون الصحية لضمان التغذية السليمة للاطفال .

اطلع أيضًا: اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم

التغذية السليمة للاطفال 

تعتمد التغذية السليمة والصحية للطفل على توفر العناصر التالية في وجباته:

الحبوب الكاملة غير المكررة

الحبوب الكاملة غير المكررة مثل الشوفان، الشعير و الأرز البني من أهم مصادر الطاقة، كما تعد كذلك مصدرًا جيدًا للبروتينات، فضلا عن كونها توفر مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، تأكدي من استبدالها بالأرز الأبيض والمكرونة، لتوفير كمية ألياف مناسبة لطفلك وتعزيز صحته.

 البقوليات بأنواعها

لا غنى عن البقوليات عند التفكير في توفير التغذية السليمة للاطفال ، حيث تعد من أهم مصادر البروتينات النباتية الضرورية في عملية البناء العضلي وإصلاح الجسم، كما أنها تزود جسم الطفل لمجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والألياف، مما يعزز صحته ويرفع من مناعته، لذلك لا تترددي في تقديم طبق من شوربة العدس أو الفاصوليا البيضاء لطفلك أو القليل من البزلاء.

 الأطعمة الغنية بالبروتين

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من أهم أساسيات التغذية السليمة للاطفال ، وتعد مصادر البروتين سواء النباتية أو الحيوانية كثيرة، حيث يمكنك التنويع بين الأسماك، الدواجن مثل الدجاج والبط، اللحوم الحمراء و البقوليات وحتى الخضروات مثل البروكلي و القرنبيط، ولكن لا تبالغي في تغذية طفلك بالمصادر الحيوانية خصوصا اللحوم الحمراء لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول، بل إدراجها في طبقه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان

تشمل التغذية السليمة للاطفال تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي، حيث تحتوي هذه الأخيرة على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل ليحظى بنمو صحي وتطور سليم سواء جسديًا أو ذهنيًا، يمكنك على سبيل المثال تقديم الفاكهة في فطور الصباح أو بين الوجبات، والخضروات ضمن طبق الغداء والعشاء.

منتجات الألبان كما نعرف جميعًا غنية بالكالسيوم الذي يحمي أسنان طفلك وعظامه، تأكدي من تقديمها لطفلك ونوعي بين الحليب والزبادي والأجبان التي تحتوي على ملح أقل.

اطلع أيضًا: اسس التغذية السليمة للجسم تعرفي عليها بالتفصيل

نصائح هامة لتشجيع طفلك على تناول وجبات صحية 

قد تفشل بعض الأمهات في توفير التغذية السليمة للاطفال كونها لا تجد سبيلًا لتعويد طفلها على الأكل الصحي، وفيما يلي نقدم لك أم نصائح هامة لمساعدة الطفل على تطوير عادات أكل صحية:

  • حددي أوقاتًا منتظمة للوجبات والوجبات الخفيفة تكون مناسبة لطفلك ولعائلتك بأكملها.
  • تأكدي من تناول طفلك الطعام مع العائلة، في بيئة هادئة، خالية من التلفاز أو أي مشتتات أخرى قد تصرف انتباه طفلك عن الأكل والأكل.
  • اجعلي طفلك يشارك في المناقشات العائلية، وبهذه الطريقة تصبح الوجبات نشاطًا ممتعًا بالنسبة له.
  • يجب أن يكون البالغون نموذجا يحتذي به الطفل، حيث يقلد الأطفال من هم أكبر سنًا ويقدرون الأطعمة التي يأكلها الكبار أمامهم بشكل أسرع، بالنسبة للطفل، رؤية الأبوين زمن حوله يتناولون الفاكهة والخضروات له تأثير أكبر بكثير من كل الحديث عن التغذية.
  • المثابرة سبيلك لتعويد طفلك على التغذية السليمة للاطفال ، حيث  يعتاد الطفل تدريجياً على لون وملمس ونكهة الطعام الجديد، وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال يحتاجون أحيانًا إلى عرض طعام جديد عليهم من خمس إلى عشر مرات قبل قبوله.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.