تأثير الانفصال على الاطفال

تأثير الانفصال على الاطفال أمر لا يمكن الاستهانة به، فعند طلاق الوالدين يكون الأطفال في الصف الأمامي في مواجهة المدفع، هذا الحدث ، بعيدًا عن كونه تافهًا بالنسبة لهم ، يمكن أن يكون له العديد من النتائج السلبية، القلق والتوتر ومشاعر الهجر والمشاكل السلوكية، اكتشف كيف يمكن أن يؤثر الانفصال الأبوي على طفلك من خلال هذا المقال. 

قد يهمك أيضا: علامات قرب انفصال الزوجين

تأثير الانفصال على الاطفال 

يعتبر التفكك الأسري محنة يصعب على الأطفال التعامل معها، فبعد الطلاق يمكن أن تكون العواقب فورية، بينما يشعر بعض الأطفال بالعواقب على المدى الطويل، ففي الأشهر القليلة الأولى بعد الانفصال، يمكن أن تظهر على الطفل العديد من المشاعر، والتي تشمل: 

طلاق الوالدين مصدر لقلق الطفل: 

يسبب الانفصال قلقًا سريعًا عند الأطفال ، خاصةً عند الأطفال الأصغر سنًا الذين يعتمدون بشدة على الوالدين، فالصغار عبارة عن اسفنج حقيقي يمتص كل المشاعر السلبية التي لاحظوها في من حولهم، فيشعرون بقلق أحد الوالدين، ويحسون بكل ما يمرون بهم من مشاكل وتوترات في العلاقة. 

الضغوطات النفسية:

غاابًا ما يعتقد الأطفال أنهم سبب طلاق والديهم، يمكن أن يكون هذا التفكير مصدر كبير للتوتر والضغط، ويمكن للشعور بالذنب أن ينتابهم بشدة، فيحاول الطفل الابتعاد وفي كثير من الأحيان معاقبة الذات. 

خيبة الأمل بعد انفصال الوالدين: 

عندما ينفصل الوالدان ، فإن خيبة الأمل هي شعور غالبًا ما يسيطر على الطفل، حيث يرى الأطفال العلاقة المثالية في علاقة والديهم ويمكن أن يشعروا بالعجز التام أمام انقاض العلاقة عندما يقرر الأبوان الطلاق، ويجعلهم هذا يتساءلون حول ما الذي سوف يحل بأسرتهم وبهم، وتزداد خيبة الأمل عندما يكون الوالدان بعضهما البعض ويكونان في صراع وخلافات يشهدها الأطفال. 

التقلبات المزاجية :

تأثير الانفصال على الاطفال يمكن أن يظهر من خلال التقلبات المزاجية للطفل، في الكثير من الأحيان يتجه الطفل إلى العزلة، ورفض الكلام مع من حوله، واخفاء مشاعره أو إظهارها بقوة في غير محلها. 

الشعور بالهجر: 

بعد الطلاق ، يترك أحد الوالدين المنزل، وضع جديد صعب على الطفل قبوله، غالبًا ما يُنظر إلى هذا المغادرة على أنه تم التخلي عنه، وأنه غير مرغوب فيه من أحد الأبوين. 

قد يهمك أيضا: شعور الرجل عندما تبتعد عنه حبيبته

تراجع الحالة الصحية للطفل: 

أظهرت دراسة من جامعة كارنيجي ميلون في الولايات المتحدة أن أطفال المطلقين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث يمكن أن يكون للتجارب المجهدة والمؤلمة بالفعل عواقب وخيمة على علم وظائف الأعضاء الحيوية في جسم الطفل. 

الاضطرابات السلوكية والاجتماعية: 

على المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي الطلاق إلى سلوك عنيف و / أو جامح من جانب الطفل ، أو الميل إلى التمرد، تظهر هذه المشاكل في كثير من الأحيان عندما يكون الطلاق مصدر نزاع وعداء ، ويكون الطفل رهينة في المنتصف. 

كما أن الأطفال الذي يشهدون طلاق الأبوين، يتطور لديهم شكوك حول مشاعر الحب، كما قد يرفضون مستقبلًا الارتباط أو يكونون غير ملتزمين في علاقاتهم، بسبب ضعف ثقتهم في أنفسهم. 

الاكتئاب: 

يمتد تأثير الانفصال على الاطفال إلى حالتهم النفسية، فعلى الرغم من أن مشاعر الحزن قد تبدو طبيعية، إلا أنها قد تتطور لتصبح اكتئاب شديد يصعب على الطفل الخروج منه، وقد يظهر ذلك في تقلبات النوم، والعدوانية، أو العزلة، وفقدان الشهية. 

تراجع التحصيل الدراسي للطفل: 

التوتر والقلق والاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس، كل هذه العواقب المباشرة للطلاق ، على المدى الطويل إلى حد ما ، يمكن أن تؤدي إلى فشل الطفل في المدرسة. 

ردود أفعال مختلفة للاطفال تجاه طلاق الوالدين 

تأثير الانفصال على الاطفال ليس متساون عندهم جميعًا، فليس كل الأطفال متساوون عندما يتعلق الأمر بانفصال الأبوين، ومن المحتمل أن يتفاعل كل واحد منهم بشكل مختلف، واعتمادًا على عمره ، يمر الطفل بهذه المحنة بطريقة مختلفة: 

  1.  الأطفال الصغار (أقل من 5 سنوات): لا يفهم المواليد ما هو الطلاق ، لكنهم يشعرون أن هناك شيئًا ما خطأ، كما أنهم يدركون غياب أحد الوالدين دون أن يفهموا السبب، في هذه المرحلة ، يكون الشعور بالهجر قويًا جدًا. 
  2. الطفل (من 5 إلى 8 سنوات): في هذا العمر ، يفهم الطفل الصغير مفهوم الطلاق ، ويمكن الشعور بالحزن، وقد يغضب على نفسه ، أو على العكس من ذلك ، يغضب من أحد الوالدين أو كليهما، في كثير من الأحيان ، في هذه الفئة العمرية ، يجد أبناء أو بنات المطلقين صعوبة في التواصل مع الآخرين. 
  3. مرحلة ما قبل المراهقة (من 9 إلى 12 عامًا): غالبًا ما يعاني الطفل قبل المراهقة من الغضب تجاه والديه في هذا النوع من المواقف الخلافية، لكنه قادر أيضًا على فهم وجهات النظر المختلفة ، ويمكنه أحيانًا أن ينحاز إلى أحد الجانبين.
  4.  سن المراهقة (من 12 إلى 16 سنة): المراهق يبلغ من العمر ما يكفي لفهم الانفصال بين الوالدين، وهو أقل اعتمادًا على أسرته ، فهو يعاني بدرجة أقل من الوضع، ومع ذلك ، في هذا العمر أيضًا يخاطر بالتشكيك في علاقاته المستقبلية. 

قد يهمك أيضا: شعور المطلقة اذا تزوج طليقها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.