تحتاجين إلى التركيز في روتينك اليومي .. إليك هذه الخطوات التي ستعزز من قدرتك على التركيز

الروتين اليومي يفرض نفسه على مسار حياتنا أغلب الوقت، ولا شك أن طبيعة الحياة الحالية تمتاز بالسرعة وتتطلب قدر عالي من الدقة والقدرة على التركيز في كل لحظة، فالأشياء التي تشغل بال الفرد الواحد كثيرة في وقت قصير. ولذلك يحتاج الانسان لما يساعده على التركيز وتحفيز نشاطه، ولكن كيف ذلك؟!

في هذا المقال سنتعرض لبعض الخطوات من خلال أنواع محددة من الأطعمة والمكملات الغذائية التي إذا تم مراعتها بشكل يومي، ستسهم في رفع مستوى التركيز، وتحفيز الجسم على النشاط والحيوية. فليس هناك علاج سحري للتركيز والنشاط، بل العادة اليومية هي الأساس في عملية تحسين صحة الجسم والعقل.

الكافيين يجعلك أكثر انتباهًا

 التركيز القهوة
اي انواع القهوة أكثر صحة

يتواجد الكافيين عادة وبدرجة كبيرة في القهوة، ومشروبات الطاقة، ويوجد أيضًا في الشوكولا، والمياه الغازية، وبعض الأدوية، لكن بنسبة أقل، ويساهم الكافيين في إعطاء الجسم دفعة قوية من النشاط والتركيز، ولكنها قصيرة الأمد، حيث تدوم لأربع ساعات تقريبًا. وعند الإفراط في تناول الكافيين قد يصاب الإنسان بالعصبية والانزعاج وتقلب المزاج.

السكر يعزّز الانتباه

عصير البرتقال
عصير البرتقال

السكر هو الوقود للعقل. وليس المقصود هنا السكر الموائد وإنما سكر الجلوكوز الذي ينتجه الجسم من خلال المواد السكرية التي تتناولها وكذلك الكربوهيدرات.
ولذلك فكوب واحد من أي نوع من أنواع العصائر يعزز من صحة ذاكرتك ويمدك بدفعة تذكر نشاط مفيدة جدًا.

وجبة الإفطار تشحن عقلك

التركيز
وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم

تشير العديد من الدراسات إلى وجبة الإفطار باعتبارها مساعد أساسي على تحسين الذاكرة قصيرة المدى وكذلك تحسين الانتباه.ولذلك فالطلبة الذين يحظون بهذه الوجبة يمتلكون أداءً أفضل مقارنةً بأولئك الذين لا يفعلون.

كما تشير إلى أفضل قائمة إفطار للعقل هي التي تحتوي على الحبوب الكاملة عالية الالياف وكذلك الألبان والفواكه، ويجب ان تكون وجبة الإفطار متكاملة بلا إفراط، حيث اتضح أن الإفراط قد يصيب الجسم بالتخمة ويقلل من قدرة الإنسان على التركيز

السمك يعزز قدرتك على التركيز

شرائح السمك
شرائح السمك

السمك مصدر أساسي للبروتين، غني بالحمض الدهني أوميجا-3 الذي يساعد على تقليل حالات الأرق وانخفاض خطر السكتة الدماغية وبطء انهيار الحالة العقلية؛ فضلًا عن دوره المهم في تعزيز الذاكرة، وتحديدًا عند التقدم بالعمر.

ولذلك ينصح اخصائيي التغذية بتناول شريحتين من السمك أسبوعيًا.

أضف جرعةً يوميةً من المكسرات والشوكولا

التركيز
المكسرات تقلل من حدة الإنفعال

تحتوي الشوكولا على خواص مضادات الأكسدة القوية، كما تحتوي على منشطاتٍ طبيعية مثل الكافيين، الذي يعمل على تقوية التركيز، وكذلك يقوم بتعزيز مناعة الجسم ضد الشيخوخة، ولذلك فالمكسرات والشيكولاتة مواد اساسية للحفاظ على التركيز طوال اليوم.

أضف الأفوكادو والحبوب الكاملة

التركيز والافوكادو
الأفوكادو

تعتمد أعضاء الجسم في عملها على تدفق الدم من خلالها، وكذلك في وصول الدم إلى العقل بشكل جيد.

ولذلك فالحبوب الكاملة مهمة للجسم لقدرتها على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول، وتعمل على تقوية تدفق الدم.

وتشارك الأفوكادو في فوائد الحبوب الكاملة مثل الفُشار والدقيق، احتوائه على الدهون، إلا أنها دهونٌ أحاديةٌ غير مشبعة وهي مفيدة لدورةٍ دمويةٍ صحية.

فوائد اتباع نظامٍ غذائي صحي

صحة المرأة
الغذاء الصحي هو أمثل طريقة لوقاية الجسم من الإصابة بالأمراض

قد يبدو ذلك من سبيل الابتذال لكنه صحيح، ففي حالة افتقار نظامك اغذائي لبعض العناصر الغذائية الاساسية، قد يضر ذلك بقدرتك على التركيز ، وربما يضر ذلك بأجهزة الجسم الداخلية، فالعبرة دائمًا في الفائدة وفياإشباع الجسم بحاجاته الأساسية  بغض النظر عن الكمية.

فتناول الكثير من الطعام أو القليل منه يمكن أن يتعارض مع قدرتك على التركيز فمن الممكن ان تصيبك وجبة ثقيلة بالإرهاق والتخمة.

ولذلك فاستشارة طبيب أو أخصائي تغذية في تلك الحالة ضروري للغاية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.