تصميم مدخل البيت من الداخل

تصميم مدخل البيت من الداخل من الأمور الديكورية الهامة في أي بيت سواء كان صغير أو كبير، إذ هو دلالة على رونق وأناقة المكان، ويعطي شعور بالألفة والاطمئنان للزائر أو المقيم، فكيف يكون تصميم مدخل البيت المناسب من الداخل وما هي العوامل المؤثرة في اختيار أنسب تصميم وما هي الخيارات المتاحة أمام صاحب المنزل، تابع معنا وتعرف على أكثر من ذلك.

قد يهمك أيضا: غرف نوم مرايات

تصميم مدخل البيت المناسب من الداخل

لأن تصميم مدخل البيت من الداخل لا يقل أهمية عن ديكورات المنزل الخارجية أو تصميمات الغرف المختلفة كان هناك اهتمام كبير بهذا المدخل الذي تبدأ منطقته بمجرد فتح باب المنزل، وتنصب أهمية تصميم مدخل البيت من الداخل في كونه يمثل:

  • تصوير عام لشخصية مالك المنزل وذوقه فإذا كانت التصميمات المستخدمة حادة وذات ألوان صريحة فهي تشير إلى الصراحة والوضوح وربما الصرامة أما الألوان الهادئة والذوق الهادئ فهو رقة وهدوء.
  • يشكل مدى اهتمام مالك المنزل بحسن استقبال القادم من الضيوف، فإن المدخل هو أول من يجده الضيف عند دخول المنزل فإذا كان راقي ودافئ دل على ودية وأناقة المكان.
  • إشارة توضيح لنوعية تصميم الغرف وتقسيمات الشقة المختلفة، فإذا كان المدخل كلاسيك فإن الذوق الكلاسيكي سوف يكون غالب على المكان وإذا كان فخم وأثري كان الأمر كذلك في سائر المنزل.

عوامل اختيار مدخل البيت

كيف اختار تصميم مدخل منزلي؟ سؤال قد يتبادر إلى ذهن مالك المنزل عند تشطيب شقته، وللإجابة على هذا السؤال يجب أن يتعرف الفرد أولًا على العوامل التي بناء عليها يتم اختيار مدخل البيت الداخلي المناسب، وهذه العوامل يمكن اختصارها في الآتي:

  • عدد المداخل المتاحة في المنزل الواحد، وذلك لأن هناك منازل ذات مدخل واحد فقط وأخرى بها مدخلين أو ثلاث.
  • تحقيق المدخل الوظيفة التي سوف يصمم من أجلها، وتلك الوظيفة قد تتمثل في حفظ المفاتيح والمتعلقات الشخصية والأحذية، لذلك التصميم من الممكن أن يتضمن أرفف مخصصة لكل ذلك.
  • أن يكون نمط المدخل يعكس ذوق أصحاب المنزل وما يحبونه ويحقق لهم الراحة النفسية.
  • أن تتوافق مساحة المدخل مع التصميم المختار فهناك مساحات مداخل كبيرة وأخرى صغيرة وكلاهما يحتاج إلى نوعية خاصة من التصميم الديكوري.

قد يهمك أيضا: ورق جدران ضد الماء للمطابخ

نصائح ديكورية هامة

إذن فإن تصميمات المداخل في البيت تختلف وفق نوعية المدخل وكما فهمنا فإن مداخل المنزل منها ما يخص أهل البيت ومنها ما يخص الضيوف، كذلك هناك منازل تحتوي على مدخل مخصص للخدم، وهذه بعض النصائح الديكورية الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار مدخل البيت من الداخل أي كان نوعه:

  • الحرص على دمج مرآة مناسبة ضمن عناصر تصميم مدخل البيت، إذ أنها عنصر لا غنى عنه في أي مدخل لأنها أولًا تعطي متسع واستفاضة في المكان ويستخدمها الجميع.
  • وجود كرسي يناسب الصغار والكبار وهو له وظائف متعددة مثل استخدامه في لبس الأحذية وغير ذلك.
  • يجب أن تتوافق إضاءة المكان مع باقي الديكورات في المدخل ويفضل أن تكون إضاءة مناسبة لا تجعل المدخل معتم حتى يسهل استخدام المرآة وارتداء الأحذية والمعاطف.
  • يفضل أن يحتوي تصميم المدخل أيضًا على أرفف متنوعة وخزانة أنيقة وأرضية ذات ملمس لا يسبب الانزلاق وأن تكون الألوان متناسقة مع الأرضية والأثاث المستخدم.

بهذا نكون وضعنا أجمل تصوير يخص تصميم مدخل البيت من الداخل وكيفية اختيار الأفضل للمنزل على الإطلاق، إذ أن احتياجات كل منزل تختلف عن الآخر وفق المساحة وعدد المداخل وأذواق الأفراد، وفي النهاية المدخل هو عنوان المنزل فيجب أن يكون راقي.

قد يهمك أيضا: ركن القهوة في المنزل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.