تناول العشاء في وقت متأخر يهدد الجسم بالسرطان .. اعرف اكثر

يعد تناول العشاء من الأنشطة الغذائية الهامة، التي تُساعد الجسم على القيام بعملية تمثيل غذائي متكاملة، بالإضافة أنها عملية مهمة لتحفيز الجهاز الهضمي والجهاز الهرموني للإنسان، وينصح الأطباء دومًا بالمحافظة على تناول العشاء كعادة غذائية وصحية مهمة لصحة الإنسان. لكن على الرغم من ذلك، ينصح الأطباء أيضًا بتوقيت محدد لتناول وجبة العشاء، حتى لا تنقلب النعمة إلى نقمة والفائدة إلى ضرر.

حيث أفاد فريق بحثي أسباني الجنسية أن تناول العشاء في ساعة متأخرة من الليل قد يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لمرض السرطان، ويشمل هذا التحذير الوجبات الخفيفة التي قد يتناولها الاشخاص خارج سياق الوجبات الغذائية الرئيسية.

وقد نشر الفريق البحثي بمعهد برشلونة للصحة العالمية في إسبانيا، هذه النتائج في العدد الأخير من دورية international journal of cancer العلمية.

حيث قاموا بمراقبة العادات الغذائية لأكثر من 600 مريض بسرطان البوستاتا، كما قاموا بمراقبة وتحليل العادات الغذائية لأكثر من عشرة آلاف مصابة بسرطان الثدي، وتمت مقارنة البيانات التي استخلصها الفريق البحثي من هؤلاء المرضى، ببيانات أشخاص أصحاء من الجنسين.

ومن تحليل البيانات السابقة وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تميل عاداتهم الغذائية إلى تناول العشاء في وقت مبكر من الليل، أو قبل وقت كافي من النوم يبلغ حوالي ساعتين أو أكثر، تقل نسب الإصابة بسرطان البوستاتا أو الثدي عندهم بنسبة 20% عن هؤلاء الذين يميلون إلى تناول العشاء في وقت متأخر أو قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.

الأمر الأكثر غرابة أن الفريق البحثي توصل إلى علاقة غريبة بين تناول وجبة العشاء قبل الساعة التاسعة مساءًا، والحماية من سرطان البروستاتا، أو سرطان الثدي، حيث تقترب نسبة الحماية إلى 25% إذا تناول الانسان وجبة العشاء قبل الساعة التاسعة مساء، بينما قد ترتفع نسبة الخطر على صحة الانسان إذا تجاوز ميعاد تناول العشاء العاشرة مساءًا.

تناول العشاء
تناول العشاء في ساعة متأخرة من الليل يهدد الجسم بالسرطان

والسبب العلمي وراء هذه العلاقة أن وجبة العشاء تنشط الجهاز الهضمي لدى الانسان، وتحفّز من عمل الهرمونات، في الوقت الذي يكون من الأنسب للجسم أن يتم تهيأته إلى السكون والاسترخاء، وفي حالة قيام الشخص بالنوم، تتجه الأجهزة الداخلية بالاسترخاء، بينما تظل الأعضاء الضرورية للحياة في حالة عمل، وفي تلك الحالة تحدث حالة من الارتباك في الجهاز الهضمي، حيث تصبح مهمته أن يقوم بهضم الوجبة المتأخرة بينما هو في حالة من الاسترخاء.

وتشير الدراسات إلى أن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان هي انقسام الخلايا الجسمية بسرعة أكثر من المطلوب منها، وفي تلك الحالة يتحفز الجهاز الهضمي لحالة الانقسام والعملي في وقت غير مناسب، وهكذا ترفع نسبة الإصابة بالسرطان من خلال التأخر في تناول العشاء.

ويأتي سرطان الثدي في المرتبة الأولى كأكثر أنواع الأورام السرطانية انتشارًا بين النساء، وذلك في أنحاء العالم بشكل عام، وفي الشرق الأوسط بشكل خاص، حيث يتم تشخيص حوالي مليون و400 الف سيدة كل عام، وهو أيضًا سبب أساسي في إنهاء حياة أكثر من نصف مليون سيدة سنويًا حول العالم.

وقال الدكتور مانوليس كوجفيناس، الباحث الأساسي للدراسة المنشورة :”لقد أشارت الدراسة إلى أن الالتزام بأنماط الأكل نهارًا، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. وتسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تقييم الإيقاع اليومي في الدراسات المتعلقة بالنظام الغذائي والسرطان”.

سرطان الثدي
يأتي سرطان الثدي في المرتبة الأولى كأكثر انواع الأورام السرطانية انتشارًا بين النساء

كما أكد على أن نتائج البحث المنشورة تشير إلى تأثيرات مهمة، تقوم بها الثقافات الشعبية على صحة الأفراد، مشيرًا إلى ثقافات بعض المناطق في جنوب أوروبا التي تميل إلى تناول العشاء في وقت متأخر من الليل.

والنصائح الإرشادية الصحية الدولية الحالية حول الوقاية من السرطان لم تشر إلى تأثيرات محتملة تلعبها أوقات تناول الوجبات الغذائية في الإصابة بالسرطان. ويقول علماء برشلونة أن إجراء المزيد من الدراسات حول الموضوع نفسه قد يساهم في تحديث الإرشادات.

اقرأ أيضًا: الأن .. لديك علاج لمرض السرطان! 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.