فوائد تناول الشاي الأخضر لا تنتهي! أحدثها التمتع بطول العمر!

هل تعلم أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يمنحك الصحة والعمر الطويل

تناول الشاي الأخضر يجعلك تتمتع بحياة أطول وفقًا للدراسات !

تشير دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يفضلون تناول الشاي الأخضر قد يستمتعون بحياة أطول وأكثر صحة. حيث كشفت دراسة صينية حديثة، أن تناول الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية مما يساعد على التمتع بحياة أطول وأكثر صحة.

ووجد الباحثون أنه من بين أكثر من 100000 شخص من البالغين الصينيين الذين تعقبتهم الدراسة، تبين إن الذين تناولوا الشاي الأخضر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية خلال السنوات السبع التالية.

كان لمحبي الشاي أيضا نصيب من ميزة طول العمر. ففي سن الخمسين، كان بإمكانهم التوقع أن يعيشوا أطول قليلًا من عام واحد من نظرائهم الذين لم يتناولوا الشاي الأخضر بانتظام.

تعتبر الدراسة الصينية الأخيرة هي الأحدث للنظر في الآثار الصحية المحتملة للشاي الأخضر.

على مر السنين، قامت العديد من الدراسات بالربط بين تناول الشاي الأخضر وفوائده على الصحة العامة مثل مستويات الكولسترول الصحية ووزن الجسم، وتراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

عكفت تلك الدراسات، على أن يسأل الباحثون الناس عن عادات وأنماط حياتهم بالإضافة لعوامل أخرى، ثم يتبعون عواقبها الصحية. ولكن ظلت التقييد الوحيد لتلك الدراسة  هو أنها لا تثبت أن الشاي الأخضر، بحد ذاته، يوفر أي فوائد!

تناول الشاي الأخضر
قامت العديد من الدراسات بالربط بين تناول الشاي الأخضر وفوائده على الصحة العامة

قد يختلف من يشربون الشاي الأخضر عن غير المستهلكين بطرق أخرى. يقول أحد العلماء في التغذية بجامعة سانت لويس، إن الأبحاث التي أجريت في الولايات المتحدة قد وجدت أن من يشربون الشاي (جميع أنواع الشاي) يتمتعون عمومًا بنظام غذائي صحي أكثر من غيرهم ممن يتعاطون الخمر!.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدلة من التجارب السريرية. حيث أشار هذا العالم إلى تجربة حديثة لنساء إيرانيات تبين من متابعة عاداتهم أن أولئك اللاتي شربن ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا شهدن تحسناً في الوزن وضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول على مدى ثمانية أسابيع.

وينصح العلماء بتناول الشاي الأخضر لأنه خال من السعرات الحرارية وغني بمضادات الأكسدة”. “فهو من المشروبات الصحية التي لابد أن تندرج في نظامك الغذائي إذا كنت تبحث عن تذوق الطعم فضلًا عن الفوائد الصحية”

الشاي بأنواعه يحتوي على الكافيين، لذا ينصح العلماء بتوخي إذا كنت تتناول أدوية تتفاعل مع الكافيين، أو إذا كنت تعاني من الأرق.

تم نشر النتائج على الانترنت في 9 يناير في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية. استندت الدراسة على نحو مائة ألف شخص من البالغين الصينيين الذين كانوا لا يعانون من أمراض القلب والسرطان في البداية. تم إجراء مقابلات مع المشاركين حول عادات نمط حياتهم وتاريخهم الطبي، وتم قياس وزنهم وضغط الدم والكوليسترول.

شجرة الشاي
يأتي كل من الشاي الأخضر والأسود والأبيض من نفس المصدر “شجرة الشاي” ويحتويان على نفس الكمية من الكافيين

خلال فترة المتابعة – عادة سبع سنوات – عانى ما يقرب من 3700 بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، أو ماتوا لأسباب قلبية. كان الخطر أقل بنسبة 20 ٪، بين أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر بشكل دوري (على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع).

وكان هؤلاء المستهلكون المعتادون أقل عرضة بنسبة 15٪ للوفاة لأي سبب، في مقابل الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر بصورة أقل أو لم يتناولوه على الإطلاق.

يأتي كل من الشاي الأخضر والأسود والأبيض من نفس المصدر “شجرة الشاي” ويحتويان على نفس الكمية من الكافيين، فإنه تتم معالجة الشاي الأسود بطريقة مختلفة عن الشاي الأخضر، بعد قطفه مما يعني وجود اختلافات في كيفية صنعه. وبالمقارنة مع الشاي الأسود – وهو الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وغيرها من بلدان العالم – الشاي الأخضر أعلى في مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويدات، وفقا لمؤلفي الدراسة.

يؤكد الباحثون إن التجارب المعملية تشير إلى أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يوقف الالتهاب ويحسن أداء الخلايا في الأوعية الدموية والقلب.

ومازال العلماء يؤكدون على تشجيع الناس على المضي قدمًا والاستمتاع بشايهم، نظرًا لأنه شكل خال من السعرات الحرارية من الماء (بشرط ألا يكون محملاً بالسكر أو الكريم).

“إن إضافة شاي أخضر إلى روتينك اليومي لا يمكن أن يضر، بل قد يساعد في الحفاظ على الصحة العامة والتمتع بطول العمر.

مصدر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.