ما هي أفضل الطرق لتهدئة الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

أن تكوني أم لطفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس بالأمر السهل على الإطلاق، ولكن علينا أن ندرك إن النشاط البدني ليس هو الجانب الوحيد، فعقولهم في كثير من الأحيان لا تتوقف والأفكار تكون سريعة وفي اتجاهات عديدة ومختلفة.

لمساعدة الطفل على تعلم إدارة أو تقليل فرط النشاط ، لابد أن يكون هناك استراتيجيات للمساعدة في خفض مستويات النشاط البدني، وأيضا تهدئة الأفكار لدى الأطفال المصابين باضطراب الحركة ونقص الانتباه.

 أفضل 7 طرق لتهدئة طفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه :

فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال

 

1. اتباع التعليمات

إذا تم تشخيص إصابة طفلك باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبدأ العلاج مع الطبيب فمن واجبك متابعة التوصيات والمواظبة على الدواء من المهم أيضًا التواصل مع الطبيب إذا كانت لديك مخاوف بشأن اختيار الدواء والآثار الجانبية.

2. تهيئة البيئة الثابتة للطفل

ينجح الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في بيئات ثابتة. هذا يعني أنه يجب أن يكون هناك شعور بالروتين في المنزل، قد تلاحظين أن فرط النشاط يصبح أسوأ خلال الأوقات غير المنظمة وبدون إشراف ، بل قد يزيد فرط النشاط إلى مستوى مفرط، لذا فمن خلال الروتين مع بعض المرونة يمكنك إنشاء إمكانيات أقل لتكثيف فرط النشاط بمرور الوقت ، سوف يتحول الأمر إلى ممارسات صحية، سيوفر ذلك لطفلك القدرة على إدارة فرط نشاطه.

3. تنظيم الواجبات المنزلية مع الأنشطة

إن مطالبة الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالجلوس والهدوء لفترة معينة من الزمن أمر غير بسيط، من الأفضل تقسيم الأنشطة التي تتطلب الهدوء إلى أجزاء من الوقت لمساعدة الطفل على النجاح.

إذا كان طفلك لا يمكنه تحمل سوى بضع دقائق من الواجب المنزلي ، فاطلبِ منه القيام بقدر ما يستطيع في تلك الدقائق، بعد ذلك يمكنه أن يحصل على استراحة لمدة ثلاث دقائق قبل الجلوس لبضع دقائق أخرى.

4. تشكيل السلوك

هو وسيلة نفسية تستخدم في العلاجات السلوكية المعرفية ، أنحيث يتم تقبل السلوك في الأساس وبالتالي إجراء تغييرات صغيرة، مثلا إذا كنتِ ترغبين في دمج تشكيل السلوك في مثال الواجب المنزلي السابق ، فستبدأين في ست دقائق أو استراحة أو سبع دقائق أو استراحة أو ثماني دقائق حتى تكتمل الواجبات المنزلية.

عندما ينجز طفلك مقدار الوقت المحدد ، فإنكِ تمنحيه مكافأة. يمكن أن تكون كلمات لطيفة ، أو عناق ، أو مبالغ صغيرة من المال ، أو نشاط ممتع لاحقًا. تتيح هذه العملية لطفلك ربط فترات طويلة من مستويات النشاط المطلوب بالإيجابيات.

5. السماح للطفل بالتململ

اسمحي لطفلك بالتململ أثناء الانخراط في مهمة تتطلب الكثير من الصبر، حيث يمكن أن يساعد السماح له باللعب بلعبة صغيرة على تحسين الانتباه والتركيز مع تقليل مستويات النشاط في وقت واحد.

6. دع طفلك يلعب قبل القيام بمهام كبيرة

قد يكون أداء طفلك جيدًا إذا سُمح له بحرق الطاقة الزائدة خلال وقت اللعب قبل أن يُتوقع منه الجلوس صامتًا لعدة دقائق، على سبيل المثال ، إذا كان طفلك جالسًا طوال اليوم ويقوم بتعبئة طاقته ، فقد لا يكون إكمال الواجب المنزلي بمجرد وصوله إلى المنزل هو الحل، بدلاً من ذلك ابحثي عن بعض الأنشطة الترفيهية المرهقة جسديًا التي يمكنه القيام بها عندما يعود إلى المنزل..إن السماح لطفلك باللعب لمدة نصف ساعة قد يجعل التركيز على الواجبات المنزلية أكثر فعالية وكفاءة.

7. مساعدة الطفل على ممارسة الاسترخاء

قد يساعد تعلم طفلك وممارسته وتعليمه حول تقنيات الاسترخاء على زيادة وعي وفهم جسمه ومشاعره وسلوكياته وفرط النشاط لديه..يمكن أن تشمل هذه تمارين التنفس العميق ، والاسترخاء، والتأمل الذهن ، واليوغا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.