لماذا يجب ان تذهب الي لايف كوتش Life Coach ؟

لايف كوتش عبارة نسمعها من ان لاخر تتردد في المجتمع من حولنا و تتردد بشكل اكثر في وسائل التواصل الاجتماعي . وعلي اغلب الظن لا يفهمها الكثيرون حتي الذين يرددونها.

البعض يعتقد ان اللايف كوتش Life Coach هو مهنة من لا مهنة له او انها موضة تتردد في المجتمعات الراقية او انها أداة للنصب بأسلوب حديث علي البسطاء او أصحاب المشاكل الغرقين الذين يبحثون عن قشة يتعلقون بها، و يراها البعض الاخر نوع من أنواع الدجل الحديث. و في احيان اخري و حتي لا نظلم الجميع و حتي لا نعمم او نتعامل بسطحية فان هناك عدد قليل هم من يعطون قيمة لهذا العلم الجديد . و يعرفون انه علم جديد فعال و مؤثر في شخصيات المتعاملين به الا انهم لا يزالوا يرون ان الأشخاص الذين يترددون علي  اللايف كوتش هم مرضي نفسيين و علي افضل حال و لو افترضنا انهم لا ينظرون الي عميل اللايف كوتش علي انه مريض او معقد نفسي، لكنهم لا يستطيعون ابدا تحديد بدقة ما هو اللايف كوتشينغ و ما هو دور اللايف كوتش و من هم عملاء اللايف كوتش و متي يمكن ان نحتاج الي جلسات لايف كوتشينغ (Life Coaching), و لكن اين هي الحقيقة ؟ ووما الفرق بين اللايف كوتش و الاخصائي النفسي و الطبيب النفسي و الاستشاري النفسي؟

الفرق بين اللايف كوتش والاخصائي النفسي

و بناءا علي هذا يمكنني اذن أوضح و افسر أكثر من خلال تفريقي بين اللايف كوتش مثلا و الطبيب النفسي : فالأخير يعتمد على دراسة الجزء البيولوجي و التشريحي و الكيميائي للمخ و يعالج بنسبة كبيرة معتمدا علي ذلك باعطاء بعض الادوية التي تساعد في تظبيط نسب هرمونات الجسم و كيمياء المخ المسؤولة عن القلق و الاكتئاب مثلا.

اما الاخصائي النفسي: فهو الدارس لعلم النفس ويهتم كثيرا في جلساته و علاجه علي الرجوع للماضي و عقد الطفولة لفهم و حل مشكلات المريض او صاحب المشكلة النفسية.

اما اللايف كوتش فهو أولا لا يصف آدوية اطلاقا لسبب بسيط هو انه لا يتعامل مع مرضى نفسيين أصلا! كما آنه قد يتطرق بشكل هامشي الي الطفولة لكنها ليست مدخله و لا يهتم بعقد الطفولة و لا الماضي !

ربما يفرق البعض بين التخصصات سالفة الذكر .. لكن اغلب من لم يجرب اللايف كوتشينج بنفسه  عادة ما يتوقع ان اللايف كوتش هو مستشار نفسي نصف له مشكلة ما فيرد عليك بالحلول السليمة نفسيا من الكتالوج و نناقشها معه.. و للأسف هذا ليس صحيحا.. هل حيرتكم ؟ .

ماهو اللايف كوتشينغ (Life Coaching)

اذا اردنا ان نتوخى الدقة في معرفة ما هو اللايف كوتشينغ (Life Coaching) فيجب ان نلجأ للجهة الرسمية و الأهم في العالم من حيث اعتماد و تدريب المتخصصين في هذا المجال و هو الاتحاد الدولى للكوتشنج icf .

وهي تعرف اللايف كوتشينغ على انه: علاقة بين العميل والايف كوتش يحدث فيها تحفيز للأفكار من خلال عملية يحدث فيها إلهام للعميل لتعظيم قدراته مما يساعده على مواجهة تحدياته ويعتقد اللايف كوتش أن كل عميل خلقه الله مكتمل الصفات والإمكانيات وجعل حوله من الأنظمة المحيطة به ما يمكنه من الاستغلال الأمثل للموارد لتحقيق أقصى حد ممكن من الأهداف.

سأدخل في الموضوع مباشرة الان, أولا اللايف كوتشينج ببساطة هو علم يهتم بتدريب الانسان علي التعامل مع الضغوط الحياتية في حياته .. أي انه لا يهتم بالماضي لكنه يهتم بالحاضر الذي يعيشه الانسان او العميل, كما انه لا يتعامل مع مرضي نفسيين انما يتعامل مع كل الناس لان كلنا ببساطة نواجه مواقف تضغط علينا نفسيا و تخرجنا عن طور السلام النفسي و تؤرقنا مما يدعونا حينها للبحث عن (مدرب حياة) أو لايف كوتش.

جلسات اللايف كوتشينغ

ان منهجية جلسات اللايف كوتشينغ فهي تعتمد علي الاهتمام بزيادة وعي المتدرب او العميل بنفسه, زيادة وعيه بمشاعره و أفكاره الحقيقية الداخلية التي تميزه هو شخصيا و ليس أفكاره و مبادئه التي اكتسبها من البيئة المحيطة به او التي تربي بها. أي تساعده علي اكتشاف ذاته الحقيقية و معرفة السبب النفسي الذي يجعل أمر ما ينغص عليه حياته او يثير قلقه او يفسد سلامته النفسي علي سبيل المثال : انا استفزجدا من زميلي  فلان في العمل او من مديري, استفز بطريقة تؤرقني حتي بعد العودة للمنزل و في نفس الوقت بالطبع لن اترك عملي من اجله و لا اريد ان استمر في هذه الحالة من الاستفزاز, او انا اريد ان اتوقف عن عادة التفكير المفرط و القلق من المستقبل التي تفسد منامي و مقامي, او لدي ذكريات او مواقف اليمة مع شخص ما و لا استطيع ان انساها, و سنتحدث لاحقا عن اشهر أنواع او اقسام اللايف كوتشينج. لكن ما اردت ان اوضحه هو ان اللايف كوتشينج  تعتمد علي مجموعة من الجلسات (متوسط 10 جلسات) ينتج عنهم تغيير في وعي العميل و بالتالي تغيير في أسلوب تفكيره و مما يمكنه من إيجاد الحلول لمشكلته بنفسه بما يتناسب مع شخصيته هو وظروفه وخبراته.

جلسات لايف كوتشينغ
جلسات لايف كوتشينغ

تقنيات اللايف كوتش

يعتمد اللايف كوتش Life Coach بشكل رئيسي علي طرح أسئلة ذكية مفتوحة فضولية تحفز العميل علي إعادة التفكير في الأفكار التي يتبناها و السلوكيات التي ينتهجها و تدفعه الي التعرف علي منشأ تلك الأفكار و من اين اكتسبها و مدى صحتها و بالتالي يترتب علي بحث تلك الأفكار و المعتقدات استنارة ذهنية لنقاط و وجهات نظر لم يكن العميل يلتفت لها من قبل .. و يؤمن اللايف كوتش ان تغيير الأفكار لابد ان ينتج عنه تغيير في السلوك و في المشاعر فيتمكن حينها المتدرب من التوصل الي حلول لمشكلته بما يناسبه هو.

اذن الأسئلة و مراجعة الأفكار و المعتقدات و التعرف علي المشاعر الداخلية هي اهم التقنيات التي يستخدمها اللايف كوتش لتدريب العميل علي الحياة اثناء جلسات اللايف كوتشينج.

ما هو دور اللايف كوتش ؟

هناك بعض القوانين التي يجب ان يلتزم بها اللايف كوتش لانها من اساسيات عمله وهي:

  • الخصوصية و السرية في جلسات اللايف كوتشينج.
  • عدم اصدار أي احكام شخصية او ذاتية علي العميل.
  • عدم اسداء نصائح او توجيهات بشكل مباشر و لا بشكل غير مباشر للعميل لان هذا يعتبر تدخلا في حياته.
  • الانصات الانصات الانصات حتي انه يحدد أحيانا نسبة كلام اللايف كوتش ب 20 – 30 ٪ فقط من وقت جلسة اللايف كوتشينج و ذلك لان جزء أساسي لاكتشاف العميل لذاته هو سرد مشاعره و أفكاره بصوت عالي امام نفسه.
  • طرح اسئلة محفزة لاكتشاف الذات من ان لاخر.

آنواع جلسات اللايف كوتشينج

تتنوع آسباب اللجوء الي اللايف كوتشينج لتشمل أسبابا كثيرة كما تتنوع تخصصات اللايف كوتشينج المعروفة كذلك الي:

  • من أشهرها لايف كوتشينج للعلاقات الزوجية.
  • كما يوجد لايف كوتشينج لمعرفة الشغف و نوعية العمل المناسب لي.
  • لايف كوتشينج للتوتر و القلق.
  • لايف كوتشينج للمديرين في الشركات و المؤسسات.
  • كما يوجد لايف كوتشينج لتغيير العادات.
  • و لايف كوتشينج للتعرف علي نفسي و هدفي و زيادة الوعي بذاتي.
  • بالاضافة الي لايف كوتشينج لعلاج الخوف و القلق.
  • لايف كوتشينج لتعدي مواقف فقد الأشخاص و العودة للتوازن النفسي.

و اللايف كوتشينج الغير متخصص يمكنه كذلك عقد جلسات في كل ما سبق لان التقنيات المستخدمة كما ذكرنا واحدة، و عادة ما نردد في مجال اللايف كوتشينج مقولة ان كل لايف كوتش يحتاج الي لايف كوتش ليساعده علي اضادة المنطقة المظلمة في نفوسنا التي يعمد اللايف كوتش لاناراتها من خلال اسئلته حتي نعيد التفكير في مشكلتنا بشكل مختلف و نري الصورة بنطاق أوسع.

قد يهمك “لا تغيري خلطتك السحرية من أجله” كتبه غادة حامد

لايف كوتش اون لاين

جرت العادة علي اجراء جلسات اللايف كوتشينج وجها لوجه حيث يزور المتدرب اللايف كوتش Life Coach في مكتبه او في اي مكان يتفقان عليه. الا انه مع التقدم التكنولوجي و مع ظروف COVID 19 او في جال وجود كلا من المتدرب و اللايف كوتش في بلدان مختلفة فانه من المقبول جدا كذلك اجراء جلسات لايف كوتشينغ اون لاين عبر اي من منصات التواصل الاجتماعي او زووم مثلا بحث يري كل منهما الاخر ويري اللايف كوتش تعبيرات وجه الاول و التغيرات التي قد تطرأ عليه.

أسعار جلسات لايف كوتشينج

اما اسعار جلسات اللايف كوتشينغ فتختلف من بلد لاخر بل ومن لايف كوتش لاخر حسب امور عدة منها الخبرة مثلا و للاستفسار عن الاسعر يمكنك التواصل معنا.

كيف أصبح لايف كوتش معتمد من الاتحاد الدولى للكوتشنج icf

لو اعجبتك هذه المهنة و أردت ان تصبح لايف كوتش محترف فما عليك الا ان تتواصل مع الاتحاد الدولى للكوتشنج icf وهي اهم هيئة للاعتماد في العالم وسجد علي صفحات موقعها العديد من الشركات التي يمكن ان تؤهلك لذلك حتي تحقق الشروط التالية:  متطلبات االاتحاد الدولى للكوتشنج icf الانتهاء من كامل برنامج تدريب المدرب المعتمد من ICF (ACTP).-ما لا يقل عن 100 ساعة (70 مدفوعة *) من الخبرة في التدريب مع ثمانية عملاء على الأقل بعد بدء التدريب الخاص بمدربك. يجب أن تتم 25 ساعة على الأقل من هذه الساعات في غضون 24 شهرًا  قبل تقديم طلب الاعتماد.الانتهاء من تقييم معرفة المدرب * نظرًا للتأثير المستمر لـ COVID-19 ، وافق مجلس أوراق اعتماد ومعايير ICF مؤقتًا على زيادة نسبة ساعات التدريب المجانية المؤهلة لمقدمي طلبات الحصول على ACC الذين يتقدمون بطلب بحلول 31 ديسمبر 2021. هذا امتداد للإعلان السابق الإجراء المؤقت ، الذي كان مقررًا أن ينتهي في 31 ديسمبر 2020. تزداد النسبة بنسبة 20٪ ، مما يعني أنه يمكن لمقدمي طلبات الحصول على عضوية أكاديمية (ACC) احتساب 30 ساعة من التدريب المجاني وفقًا لمتطلبات خبرتهم (حتى 25 ساعة). نظرًا للتأثير المستمر لوباء COVID-19 على مجتمعاتنا ودولنا والعالم ، وافق مجلس أوراق اعتماد ومعايير ICF مؤقتًا على تمديد متطلبات حداثة تجربة تدريب العملاء. إذا تقدم مدرب بطلب للحصول على ACC بحلول 31 ديسمبر 2021 ، فسيتم تمديد متطلبات حداثة ساعات الخبرة من 18 إلى 24 شهرًا. هذا امتداد للإجراء المؤقت المعلن عنه سابقًا، والذي كان من المقرر أن ينتهي في 31 ديسمبر 2020. هذا يعني أن 25 ساعة على الأقل من الخبرة التدريبية يجب أن تكون قد حدثت في غضون 24 شهرًا من تقديم طلبك.تكلفة التقييم أعضاء  ICF: 100  دولار أمريكي غير الأعضاء: 300 دولار أمريكي الجدول الزمني لتكون لايف كوتش Life Coach معتمد يمكن ان نقدره للمراجعة: 4 أسابيع.

كيف تتأكد ان اللايف كوتش معتمد

تعتبر ال ICF هي الهيئة الاهم علي الاطلاق في اعتماد اللايف كوتش او مدربي الحياة و يمكن التأكد من اسم اللايف كوتش الذي تتعامل معه من خلال موقعهم الالكتروني بحيث يمكنك كتابة اسم اللايف كوتش في خانة ( مدربين معتمدين) و يظهر لك اذا كان معتمدا لديهم ام لا .

الا انه يجب ان اوضح ان هناك العديد من الهيئات و الاكاديميات الاخري الاقل شهرة من ال ICF تقوم باعتماد اللايف كوتش او تخريجهم منها مثل Mars Venus Academyالتي تعتمد مدربي حياة متخصصون ف العلاقات بن الرجل و المرأة.

ويمكنك معرفة اذا كان هذا المدرب جيد ام لا من خلال معيارين رئيسين غير الهيئة التي تعتمده هما:

  • شهرة المدرب حيث يوجد العديد من اللايف كوتش العرب الموثوقين و لديهم سمعة حسنة مثل الأستاذة غادة حامد .
  • نوعية الاسئلة التي يطرحها : حيث يجب أن تكون اسئلة مفتوحة تحفزك على اعادة التفكير او التفكير العميق.
  • الا تكون الاسئلة موجهة , اي تدفعك لاختيار قرار ما او حثك علي شئ ما.
  • ان يكون لا يتدخل اطلاقا بالنصيحة و لا ابداء رأيه الشخصي و لا من قريب و لا من بعيد.
  • ان يمدك Life Coach من ان لاخر بمصادر تساعدك علي اتخاذ قراراتك او تمارين تاعدك على الالتزام بقراراتك.
  • ان يتحقق تغيير فعلا في اسلوب تفكيرك بعد انتهاء العدد المتفق عليه من الجلسات , لان التغيير لن يحدث من جلسة او اثنين عادة.
  • يجب ان يكون هناك كيمياء او تناغم بينك و بين اللايف كوتش , اذا لم يتحقق ذلك بعد اول جلسة او اتنين يمكنك فسخ العقد بينكما لان الراحة النفسية اساسية.

طالع أيضا بتحبيه ولا متعلقة بيه! ؟ كتبه غادة حامد 

Leave a comment